الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس هيئة قضايا الدولة: نباشر 500 ألف قضية سنويا.. ووقف محمد أمين أغا أبرز نجاحات الهيئة | حوار

المستشار حسين مصطفى
حوادث
المستشار حسين مصطفى فتحي رئيس هيئة قضايا الدولة
الجمعة 15/أكتوبر/2021 - 10:52 م

هيئة قضائية الدولة هي أقدم هيئة قضائية في مصر أنشئت عام 1875م، منذ أيام المحاكم المختلطة، قبل إنشاء القضاء المصري، ومنذ إنشائها وحتى الآن الهدف الرئيسي لها هو حماية أموال وممتلكات الدولة، وكانت تختص بالدفاع عن قضايا الدولة وتتولى التشريع والفتاوى.

تتمثل اختصاصات هيئة قضايا الدولة، في أنها جهة حيادية تدافع عن حقوق الدولة والمواطن ولا تطعن الدولة على الأحكام التي تصدر لصالح الأفراد والمواطن، ما دام تبين لها أن له الحق، كما أنها تجنب الدولة مليارات الخسائر بسبب دورها الوطني في الحفاظ على المال العام، كما تنفذ الهيئة سياسة التحول الرقمي بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتسهيل وتيسير خدماتها.. لذلك أجرى القاهرة 24 أول حوار صحفي مع الوزير المستشار حسين مصطفى فتحي رئيس هيئة قضايا الدولة والمسؤول الأول عن الدفاع عن الدولة في قضاياها ونزاعاتها.

بداية.. حدثنا عن الدور الذي تقوم به الهيئة؟

طبقا للدستور الدفاع عن الدولة في الداخل والخارج في القضايا المدنية والتجارية وبعض القضايا الجنائية لافتا إلى أن العاملين في الهيئة يعملون حاليا في نحو نصف مليون قضية سنويا ونجاهد من أجل الدفاع عن حقوق الدولة كما أن الدولة تهتم في الدفاع عن الدولة في النزاعات الخارجية وقضايا التحكيم وهناك عدد كبير من القضايا نلجأ فيها للتصالح مع الأطراف الخارجية.

الوزير حسين مصطفى فتحي: اعتماد 120 مليون جنيه لتنفيذ سياسة التحول الرقمي

ماذا عن سياسة التحول الرقمي وكيفية تطبيقه في الهيئة؟

التحول الرقمي سيوفر وقتا وجهدا في عمل الهيئة، وتم تشكيل لجنة مع وزارة الاتصالات ووزارة العدل، كما نعمل على تنفيذ سياسة التحول الرقمي بشكل كامل، وقامت وزارة الاتصالات باعتماد هيئة قضايا الدولة بمنحة قدرها 120 مليون جنيه لتنفيذ سياسة التحول الرقمي بالكامل في الهيئة خلال عامين.

المستشار حسين مصطفى فتحي رئيس هيئة قضايا الدولة

كما أن الهيئة تعقد بروتوكولات تعاون مع وزارة الاتصالات لبناء القدرات الرقمية لمستشاري قضايا الدولة والعاملين بها في ضوء تهيئة هيئة قضايا الدولة لأعمال التحول الرقمي تنفيذًا لبرتوكول التعاون المبرم بين الهيئة والوزارة، وتم تنفيذ عدد من المشروعات منها الدعم الفني وتطوير بوابة خدمات هيئة قضايا الدولة.

كما أننا بدأنا التحول الرقمي داخل الهيئة، وذلك بالتوازي مع قيام وزارة العدل بميكنة بعض المحاكم، يمكن أن يتم كتابة القضية  وإرسالها للمحكمة بشكل إلكتروني وذلك الأمر يوفر الوقت والموظفين.

رئيس هيئة قضايا الدولة: نتعامل قضائيًّا أون لاين مع 15 محكمة وجميع القضايا الاقتصادية

ما هي أوجه التعاون الإلكتروني بين الهيئة والمحاكم؟

هناك تعاون بين المحاكم وهيئة قضايا الدولة وخاصة المحاكم الاقتصادية، حيث يتم تطبيق سياسة التحول الرقمي وأي قضية بنرفعها نتلقى الإعلانات عن طريق الوسائل الإلكترونية، وهناك 15 محكمة يتم من خلالها رفع القضايا أون لاين.

رئيس هيئة قضايا الدولة واللواء سمير فرج

أكتر القضايا التي تمثل عائق للهيئة؟

هناك قضايا كثيرة وخاصة قضايا الموظفين والاستيلاء على أراضي الدولة وأراضي الأوقاف، والرئيس عبدالفتاح السيسي أوصى ووجه بإزالة التعديات على أراضي الدولة واستعادة كل أراضي الدولة وخاصة أراضي الأوقاف محل النزاع.

للهيئة دور مهم في استرداد أراضي الدولة إلى أين وصلنا في ذلك الملف؟ 

خلال الفترة الأخيرة، حصلت الهيئة على أحكام قضائية بالنسبة لهيئة الأوقاف جنبت الدولة خسارة أعيان وأراضي قدرها نحو 47 مليون جنيه تقريبا، حيث تم استعادة 95 ألف فدان أطيان زراعية و11 قطعة أراضي فضاء ومنازل وعقارات بنواحي عدة، ولم تصدر أحكام ضد وزارة الأوقاف خلال الفترة الأخيرة وصدر حكم خاص بوقف محمد أمين أغا بموجب هذا الحكم تم إعادة أعيان إلى وزارة الأوقاف 70 فدانا بمنطقة المطرية بالقاهرة، منها ميدان المسلة بالكامل و5 أفدنة بالحسين وشارع الجيش وعقارات مختلفة بشارع الأزهر و1114 فدانا بمحافظة كفر الشيخ، و540 فدانا وأراضي فضاء بالغربية، كما نجحنا في الحصول على أحكام قضائية لصالح الدولة في جميع محافظات مصر، كما استرددنا خلال الفترة الماضية نحو 20 ألف فدان ونجاهد من أجل حقوق الدولة.

إلى أي مدى ساهمت الهيئة في الحفاظ على المال العام؟

إحنا الفترة اللي فاتت حمينا الدولة من خسارة عدد كبير من القضايا بنحو 47 مليار جنيه، والفترة الأخيرة حصل تعدي كبير على أملاك الدولة ونقوم باسترجاع الأراضي وكل من بنى على أراضي الدولة، ونلاحق المعتدين على أراضي الدولة.

رئيس هيئة قضايا الدولة: كورونا لم يؤثر على عمل الهيئة

هل أثرت كورونا على عمل الهيئة؟

لا.. لم يتأثر عمل الهيئة بجائحة كورونا، وطول السنة شغالين طول ما المحاكم شغالة.

احتفالية هيئة قضايا الدولة بذكرى نصر أكتوبر

كم عدد القضايا التي تعمل عليها الهيئة وعدد أعضائها؟

عدد القصايا التي تعمل فيها الهيئة 5 ملايين قضية، و61 ألفا، والمحكوم فيها لصالح الدولة 595 ألفا و800 قضية إجمالي مبالغ محكوم بيها لصالح الدولة 19 مليار جنيه غير الأراضي، وتم تجنيب الدولة خسارة 18 مليار جنيه.

كم عدد الأعضاء بالهيئة؟

بالنسبة لعدد الأعضاء يبلغ نحو 3 آلاف و60 عضوا بالهيئة مضاف إليهم القرار الأخير قرار رئيس الجمهورية الأخير بتعيين 364 عضوا ومندوب مساعد وعدد المرأة في القرار الأخير أكثر من 50%.

 مدير تحرير القاهرة 24 ورئيس هيئة قصايا الدولة

ماذا عن التحكيم الدولي ودوره في تشجيع الاستثمار؟

نحن بصدد دورات تدريبية ببرامج متعددة لكافة العاملين في الجهات القانونية وجهات الدولة، لتنفيذ العقود والتحكيم لأن التحكيم الدولي واقع تلجأ له الدول، لأن أي مستثمر يحتاج إلى نظام قضائي يفهمه وسريع لأن التحكيم يسمح للمستثمر اختيار المحكمين والمدة الزمنية في الفصل في الخلافات والنزاعات أسرع عن طريق التحكيم من القضاء العادي.

مصر لديها أحدث قانون للتحكيم، ويجب مراقبة تنفيذ العقود مع المستثمرين بشكل جيد، ولا يجب أن يتم إلغاء العقد دون إتباع الإجراءات المنصوص عليها في العقد مع المستثمر.

وأطالب دائما بعدم قيام أي جهة حكومية بإلغاء أي عقد مع أي مستثمر إلا بعد الرجوع إلى لجنة التحكيم لمراجعة بنود العقد مع المستثمر، عند إلغاء العقد يجب الجلوس مع المستثمر للتسوية بشكل ودي وطرح أسباب إلغاء هذا العقد.

المستشار مصطفى حسين فتحي: عدد أعضاء الهيئة 3464 عضو وعدد المرأة يمثل 50 % في التعيينات الأخيرة

أهم المحاور المستقبلية في الهيئة؟

نقوم بعمل دورات تدريبية للإدارة المحلية بالمحافظات والشؤون المحلية على كيفية تحرير العقود وكيفية التصدي للأخطاء حتى لا نقفد القضايا ومهمتنا إنهاء القضايا دون مشكلات.

رئيس هيئة قضايا الدولة: دخلت التجنيد يوم 6 أكتوبر 73.. وذكرى النصر عزيزة

دور الهيئة في إحياء المناسبات الوطنية والقومية؟

اعتدنا سنويا على إحياء ذكرى نصر أكتوبر المجيدة، واستعادة البطولات والتضحيات، فقوة وعظمة الجيش المصري والشعب ظهرت خلال الحرب، وهي ذكرى عزيزة على جميع المصريين حيث استشهد وضحى فيها عشرات الأبطال من أجل إعادة الأرض، ولفت إلى أنه كان سعيد الحظ حيث تزامن أول يوم تجنيد له يوم 6 أكتوبر عام 1973.

احتفالية هيئة قضايا الدولة بذكرى اكتوبر

لماذا اختارت الهيئة اللواء سمير فرج لتكريمه هذا العام؟

اللواء سمير فرج قامة كبيرة جدا عسكرية وثقافية وأدبية، فهو شغل محافظ الأقصر وقائد الشؤون المعنوية الأسبق وشارك في حرب أكتوبر وألف كتب عديدة فتكريمه في الهيئة جزء مما يستحقه.

هيئة قصايا الدولة تكرم اللواء سمير فرج

ما هي أهم الدروس المستفادة من حوار الرئيس السيسي واللواء سمير فرج؟

الوفاء والإخلاص، هو أهم دروس مستفاد من حوار الرئيس السيسي واللواء سمير فرج.

رسالة توجهها للقيادة السياسية والرئيس ورجال الجيش والشرطة؟

ربنا معاكم فأنتم تبذلون كل جهد من أجل الحفاظ على الأرض والممتلكات والمواطنين.

رسالة للشعب المصري؟

اصطفوا خلف القيادة المصرية ولازم تقفوا في ضهر بلدكم وقياداتكم عشان مستقبل أولادكم. 

أعضاء هيئة قضايا الدولة

 

 

تابع مواقعنا