الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتحاد المقاولين: 40 شركة مصرية جاهزة لإعمار ليبيا

اتحاد المقاولين المصريين
اقتصاد
اتحاد المقاولين المصريين
السبت 16/أكتوبر/2021 - 08:11 ص

قال سامي سعد، رئيس الإتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد، إن هناك 40 شركة مصرية قادرة على قيادة عمليات إعادة الإعمار في ليبيا منهم 20 تصنف كشركات رئيسـيـة والـ 20 المتبقية ستعمل تحت عبائتهم، كاشفا أن لقاء جمع الإتحاد بوفد ليبي لبحث الفرص استثمارية هناك والتي يعيق تنفيذها توافـر الموازنات المالية الكبيرة لدى الحكومة الليبية، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات المتوقعة هناك تقدر بشكل مبدئى بنحو 300 مليار دولار.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن وفد طرق الأبواب الذي كان من المقرر أن يـزورو ليبيا ويتكون من اتحاد المقاولات واتحاد الصناعات والغـرف التجارية خلال الفترة الماضية أصبحت الرؤية لديه ضبابية في ظل حالة الاستقرار في ليبيا، مؤكدًا أن عمل الجانب المصري حاليًا يقتصر على المكاتب الاستشارية التي تتولى دراسة الفرص.

 

أضـاف رئيس اتحاد المقاولات، أن التمويل المتوفر في ليبيا للمشروعات المنفذة يأتي من بند التمويل العاجل من موازنة الحكومة وهو غير جاهز للمشروعات الكبيرة.

وأكد أن الجميع في إنتظار موازنة ليبيا الجديدة لتوفير بند للمشروعات الكبيرة، مشيرا إلى أن ليبيا تتمتع عن غيرها من أسواق إعادة الإعمار بعنصر القرب الشديد من مصر، فضلا عن أن التدمير الذي حدث فيها ليس ضخما للغاية ولديها فقط تأخير في عمليات الإنشـاء والعمران نتيجة للمشاكل التي كانت موجودة فعليا، إضافة إلى توفر السيولة المالية اللازمة لانطلاق العمل بهما.

 

وقال إن المصريين لديهم سابق خبرة عمل كبيرة بها، فهناك شركات ظلت في ليبيا خلال أزمتهـا وواصلت عملها ولم تغادر البلاد لكن حجم أعمالها ليس ضخما، مشيرا إلي أن الشركات المصرية هناك تواجه منافسة شرسـة في السوق الليبي من خصمين رئيسيين هما تركيا والصين.

تابع مواقعنا