الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علاج الجلطة الدماغية بالأدوية المذيبة والجراحة.. هل تناسب كبار السن؟

علاج الجلطة الدماغية
صحة وطب
علاج الجلطة الدماغية
السبت 16/أكتوبر/2021 - 03:23 م

علاج الجلطة الدماغية هو ما يبحث عنه فئة كبيرة من الأشخاص المتضررين من الإصابة بالسكتة الدماغية، أو الذين لديهم عوامل خطورة تزيد من أسباب الإصابة بالجلطة الدماغية، وأيًا ما كان سنوضح لكم العلاج من خلال مذيبات الجلطة الدماغية، مع تسليط الضوء على علاج جلطة المخ عند كبار السن، فإلى التفاصيل.

علاج الجلطة الدماغية

يعتد علاج الجلطة الدماغية على تشخيص الطبيب لنوع الجلطة، وأسبابها، فضلا عن الفئة العمرية للمريض، وبعدها سيتم تحديد الشكل العلاجي المناسب كالتالي:

علاج الجلطة الدماغية بالدواء

  • الأدوية المميعة للدم هي أشهر أدوية علاج الجلطة الدماغية التي يصفها الطبيب، ويمكن أن يأخذها المريض فور إصابته أو بعد مدة قصيرة، وهو الشكل العلاجي الأكثر شيوعًا في حالة الإصابة بـ الجلطة الدماغية الخفيفة.
  • قد يصف الطبيب لعلاج الجلطة الدماغية نوع واحد من الدواء أو مجموعة من الأدوية المتكاملة للسيطرة على أعراض ما بعد الجلطة الدماغية.
  • مذيبات الجلطة الدماغية بالأدوية هو ما يصفه الطبيب المختص ليأخذه المريض عن طريق الوريد بهدف تحسين تدفق الدم إلى باقي أجزاء الدماغ، وهو ما يوصف في الثلاث أو الأربع ساعات الأولى من الإصابة، وفي بعض التوصيات الأخرى حتى الست ساعات الأولى.
علاج الجلطة الدماغية

 

علاج الجلطة الدماغية بالجراحة

  • تحتاج بعض حالات الإصابة بالجلطة الدماغية إلى تدخل جراحي يحدده الطبيب بهدف منع حدوث مضاعفات خطيرة ضمن أعراض ما بعد الجلطة الدماغية.
  • يستهدف العلاج الجراحي إزالة الخثرة الدموية لإعادة تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق إدخال قسطرة في الشريان وغالبًا في الفخذ، ثم تمرير جهاز صغير عبر القسطرة إلى الشريان المتضرر في الدماغ.
  • علاج الجلطة الدماغية بالجراحة ينبغي أن يتم في غضون الساعات الأولى من ظهور أعراض السكتة الدماغية الحادة، حتى يتم تقليل نسب الوفاة المحتملة جراء الإصابة بالجلطة.

 

علاج الجلطة الدماغية بجلسات العلاج الطبيعي

من أهم أعراض الجلطة الدماغية إصابة المريض بالشلل النصفي في الوجه والجسم، فلا يستطيع تحريك أحد جانبي الجسم والوجه ويميل الفم إلى الانحراف، ولذلك سيكون العلاج الطبيعي بمجموعة من الجلسات التأهيلية هو الوسيلة المثالية ضمن علاج الجلطة الدماغية حتى يتم تحسين جودة الحياة للمريض بتحسين الأداء الوظيفي والمهني والنطق والتخاطب.

 

مذيبات الجلطة الدماغية

مذيبات الجلطة الدماغية هي واحدة من أكثر الطرق الشائعة لـ علاج الجلطة الدماغية، حيث يتم استعمال الحقن المذيبة لجلطة المخ حقن Rtpa، وهي حقنة واحدة تحقن في الوريد، على مدار ساعة تحت ملاحظة الطبيب الدقيقة لعدم تعرض المريض لخطر حدوث النزيف.

 

ومن شروط استعمال مذيبات الجلطة الدماغية بالحقن ما يلي:

  • ألا يتم مرور أكثر من 4 ساعات من بداية الإصابة بالجلطة الدماغية.
  • أن يستوفي المريض شروط إعطائه مذيبات الجلطة الدماغية بالحقن وهي 18 شرطا وفقا للتوصيات الطبية المعمول بها.
  • ألا يتم علاج المريض بأدوية مسيلة للدم في الفترة الزمنية السابقة لإصابته بالجلطة الدماغية.
مذيبات الجلطة الدماغية

 

علاج جلطة المخ عند كبار السن

الهدف الأساسي في علاج الجلطة الدماغية هو فتح الشريان المسدود الذي تسبب في حدوث جلطة المخ، وإذا ما حدثت هذه الإصابة لكبار السن فلا بد أن ينظر الطبيب إلى مدى فعالية العلاج بالمقارنة مع الأضرار الناجمة عنه لهذه الفئة تحديدًا، ولذلك سيعمل الطبيب على تشخيص الإصابة بإجراء الرنين المغناطيسي على المخ لفحص مكان الشريان المسدود والجزء المتبقي من الدماغ والمراد إنقاذه.

 

علاج جلطة المخ عند كبار السن يحمل بعض المخاطر لإصابة أغلبيتهم بقصور الكلى، وبالتالي فإن تشخيص الجلطة الدماغية بالأشعة المقطعية مثل ما يحدث مع باقي المرضى سينتج عنه إصابة كبار السن بالفشل الكلوي، لحاجة الأشعة المقطعية إلى حقن صبغة في الوريد تسبب لهم أضرار وخيمة.

 

قد يصعب علاج جلطة المخ عند كبار السن، ولذلك لا بد من وقايتهم بعمل الآتي:

  • تناول قرص من الأسبرين المخصص للأطفال يوميًا.
  • شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الطبيعية.
  • منع الجسم عن إصابته بالجفاف قدر الإمكان.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب للسيطرة على ضغط الدم ومرض السكر.

 

تابع مواقعنا