الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب الفلاحين: نزرع اكثر من 2.5 مليون فدان من البرسيم

البرسيم
أخبار
البرسيم
السبت 16/أكتوبر/2021 - 05:12 م

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن مساحة زراعة محصول البرسيم تمثل أكبر مساحة زراعية للمحاصيل الشتوية بعد القمح حيث نزرع ما يزيد عن 2.5 مليون فدان برسيم سنويا؛ لافتا إلى أن محصول البرسيم محصول علفي يساهم في تنمية الثروة الحيوانية ويساعد في خفض أسعار اللحوم الحمراء والألبان.

وأضاف عبدالرحمن خلال بيان له اليوم، أن أنسب ميعاد لزراعة البرسيم المسقاوي تكون في النصف الأول من شهر أكتوبر من كل عام؛ بينما يزرع البرسيم الفحل في سبتمبر من كل عام، وتباع عبوة تقاوي البرسيم الهلالي وزن 10 كيلو بـ 225 جنيه فيما تصل عبوة البرسيم الفحل وزن 10 كيلو إلى 250 جنيه. 

وتابع أبو صدام أن البرسيم يستهلك كميات كبيرة من المياه ويؤثر سلبيا علي تقلص مساحة زراعة محصول القمح الاستراتيجي حيث أنه أكبر منافسًا للقمح كمحصول شتوي على مساحة الأرز، مشيرًا إلى أن البرسيم أحد أهم المحاصيل الشتوية العلفية في مصر لأنه أرخص الأعلاف الخضراء ويساهم في خفض أسعار اللحوم والألبان ويساعد في تنمية الثروة الحيوانية كما يساهم في تجديد خصوبة التربة الزراعية. 

وطالب نقيب الفلاحين المزارعين بالتوسع في زراعة أصناف البرسيم المستنبطة حديثا؛ لأنها عالية الإنتاجية حيث ينتج الفدان نحو50طن من العلف الأخضر مقابل نحو 30 طن للأصناف القديمة. 

كما أشار نقيب الفلاحين إلى ضرورة زراعة محاصيل علفية اقل استهلاكا للمياه في الأراضي الزراعية الجديدة كالبونيكام وبنجر العلف لتوفير مساحات من الأراضي القديمة لزراعة الأقماح والمحاصيل الشتوية الأخرى.

تابع مواقعنا