السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعليم تعلن الفائزين في مسابقة المبتكر الصغير على مستوى الجمهورية

وزارة التربية والتعليم
تعليم
وزارة التربية والتعليم
الأحد 17/أكتوبر/2021 - 04:58 م

اختتم الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، فعاليات التصفية الرقمية لمسابقة المبتكر الصغير، لجميع المراحل على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2020/2021، والتي أقيمت بالفيديو كونفرانس تحت شعار الاتحادات الطلابية والتحول الرقمي، ورعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.  

وقال أحمد موسى، الرائد العام لاتحاد طلاب المدارس، إن التصفيات النهائية للمسابقة تضمنت اختيار المبتكر الصغير لجميع المراحل على مستوى الجمهورية، كما تضمنت العديد من البرامج والمشروعات، وتم التقييم لجميع المراحل الابتدائية، الإعدادية، والثانوية، حيث تمت التصفية الرقمية لكل مرحلة على حدة على مستوى المديريات التعليمية.

وأضاف موسى أن المسابقة تهدف إلى اكتشاف وتشجيع المواهب العلمية وتنمية قدرات الاختراع والابتكار لدى الطلاب، وتنمية مهارات حل وتحليل المشكلات باستخدام المنهج العلمي، وتحفيز مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، وإعداد جيل من الباحثين والعلماء في المجالات العلمية المختلفة قادرًا على المنافسة في ظل التحول الرقمي.

وأوضح أن التصفيات النهائية للمسابقة تمت لجميع المراحل على مستوى الجمهورية وفقًا لعدة معايير وهي: فكرة العمل وعرضها، إمكانية التطبيق ومدى الابتكار في العمل المقدم، الخامات المستخدمة، المنتج النهائي للابتكار، وفهم وتطبيق الطلاب لمبادئ وأهداف الاتحادات الطلابية.

وتابع: المشروعات الفائزة تضمنت مشروعات (تحلية مياه البحر، جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية، جهاز لمساعدة المكفوفين، جهاز لمساعدة المعاقين حركيًا، وقياس درجة الحرارة إلكترونيًا، وروبوت تعقيم الأيدي ومنظم أدوية متعدد الوظائف لمرضى كورونا، غالق مزلقان إلكتروني للقطار.

وأكد الرائد العام للاتحاد أن الوزارة تسعى لتطوير ودعم المواهب، وتنميتها ومتابعتها فالطلاب هم المستقبل الواعد، لا سيما في إطار خطة التنمية المستدامة، لكونهم المستقبل الواعد  للإنجاز والإنتاج، مشيرًا إلى أن المشاركة في تلك المسابقة يُعد استثمارًا للموهوبين والمبدعين، وتبادل الخبرات والمجالات في خدمة المجتمع ومواكبة تحديات المستقبل.

وأعلن موسى نتيجة تحكيم المسابقة، موضحا أن الفائزين في المرحلة الابتدائية هم: مصطفى عبدالناصر لطفى سيد من محافظة المنوفية بالمركز الأول، - محمد هشام محمود من القاهرة بالمركز الثان - مرام عبدالرحمن حجازي من محافظة دمياط بالمركز الثالث - يحيى أسامة رشاد أحمد من سوهاج بالمركز الرابع، محمد أحمد فكري من بني سويف بالمركز الخامس.

أما المرحلة الإعدادية فقد فاز: أيوب بدر محمد من محافظة البحيرة بالمركز الأول - كنزي حسن أحمد العارف من الأقصر بالمركز الثاني - محمد محمود عبد النبي علي من الدقهلية بالمركز الثالث - ندى عزالدين محمود صالح من الوادي الجديد بالمركز الرابع - محمد طارق محمد عبدالغفار من الجيزة بالمركز الخامس.

وفى المرحلة الثانوية، فقد فاز كل من: الزهراء حسن سيد من محافظة أسوان، بالمركز الأول - مصطفى أسامة سعد، محافظة القاهرة، بالمركز الثاني - فاز بالمركز الثالث محمد عادل محمد من محافظة السويس - علي محمد علي، محافظة القليوبية، المركز الرابع - وفاز مازن السعيد عبد المقصود، محافظة الدقهلية، بالمركز الخامس.

تابع مواقعنا