الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تلجأ أوبك لتغيير سياستها الإنتاجية لإنقاذ سوق النفط؟

ارتفاع أسعار النفط
اقتصاد
ارتفاع أسعار النفط العالمية
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 10:41 م

نفي خبراء الطاقة، اتجاه أوبك لتغيير خطتها الإنتاجية هذا العام، مؤكدين أنها ستستمر في معدلات الإنتاج عند 400 ألف برميل يوميا وذلك ضمن خطتها لتعويض خسائرها خلال العامين الماضيين.

وأضاف الخبراء، أن أوبك تقوم بمارسات احتكارية لسوق النفط وظهر ذلك في الأزمة العالمية الحالية خاصة بعد عودة حركة الطيران وزيادة الطلب على النفط ومع قلة الإنتاج تخطي سعر البرميل 86 دولار ورغم ذلك وجدنا تعنت من أوبك خلال الاجتماع الأخير وأصرت على الاستمرار في سياستها الاحتكارية. 

زيادة إنتاج النفط 

في السياق ذاته قفز  إنتاج حقل برميان للنفط الصخري، الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية ليقترب من مستويات ما قبل الجائحة.

ورغم استمرار تأخر مستويات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية بوجه عام إلا أن الإنتاج في حقل برميان غرب تكساس ونيومكسيكو ارتفع ليصل إلى مستوى 4.826 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، وفقًا لتقرير حكومي.

ويتزامن صعود معدلات الإنتاج مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 7 أعوام في ظل أزمة نقص المعروض.

ويتمتع حقل برميان بتكاليف إنتاج منخفضة، وارتفاع معدلات الإنتاجية، ما يجعله في موقع أفضل للتعافي مقارنة بباقي مواقع الإنتاج في الولايات المتحدة التي مازالت لم تتعافى بعد.

كما تعد شركات الحفر الخاصة في الحوض في أفضل وضع للاستفادة من ارتفاع أسعار النفط، ما أدى إلى زيادة الأحجام بشكل مطرد، في حين تتعرض الشركات العامة لضغوطٍ لإبقاء الإنفاق تحت السيطرة.

وكانت  اسعار النفط اليوم قد سجلت اليوم مستويات عالية لأول مرة منذ بداية الجائزة   حيث وصل سعر برميل خام برنت 85.50 دولار بينما سجلت أسعار خام غرب تكساس 83 دولار للبرميل 

جاء ذلك في الوقت الذي قام الرئيس جون بايدن بأجراء اتصال هاتفي مع منظمة اوبك لحثها على زيادة معدلات ضخ النفط بالسوق العالمي لتدارك أزمة الطاقة العالمية في محاولة للسيطرة على الأسعار مرة أخرى 

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد توقعت ارتفاع إنتاج النفط من التشكيلات الصخرية السبعة الرئيسية في الولايات المتحدة بنحو 66 ألف برميل يوميا في نوفمبر إلى 8.1 مليون برميل يوميا وسيكون الأعلى منذ إبريل 2020.

أوضحت الإدارة في تقرير لها، أن هذه التوقُّعات تستند إلى نمو الإنتاج في حوض بيرميان، أكبر حقل أمريكي للنفط الصخري، إذ تشير التقديرات إلى أنَّ الإنتاج سيزيد بمقدار 53 ألف برميل يوميًا الشهر القادم، أي إلى 4.8 مليون برميل يوميا، وهو الأعلى منذ مارس 2020.

تابع مواقعنا