الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تطبيق مصري ينافس فيسبوك وتويتر.. والمبرمج: يستخدمه مليون شخص ومتاح لمستخدمي الأيفون والأندرويد

الشاب سامح شافعي
أخبار
الشاب سامح شافعي
الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 11:45 م

لم يكن يعلم المبرمج المصري سامح شافعي أن تطبيقه الخدمي سيتربع على عرش تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية، وينافس موقعي فيسبوك وتويتر، حيث استطاعت الشبكة الداخلية أن يصل عدد مستخدميها لما يقرب من مليون شخص في مصر والدول العربية، ودعمها الأزمة الأخيرة التي تعرض لها فيسبوك بعد أن تعطل لساعات متواصلة.

وأوضح سامح، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن فكرة تطبيق iTop في البداية كانت مجرد فكرة خدمية ولكن سرعان ما أدخل عليها بعض التعديلات لتلقى رواجا وإقبالا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدمت تقنيات تعزيزية حتى لا ينتج فجوة بين هذا التطبيق الوليد والتطبيقات العالمية التي مر على إنشائها عشرات السنوات.

أبرزها المنشور الصوتي والتعليق الصوتي.. بهذه الكلمات لخص المبرمج ما يميز تطبيقه عن التطبيقات الأخرى، مؤكدا أن تصميم الموقع لم يتم دون أي فريق مساعد ودون تمويل مالي من أحد، ولكن كل ذلك جاء باجتهاد ذاتي منه وإيمانا بالفكرة التي كان ينظر لها البعض أنها مستحيلة، ضاربا بالتعليقات السلبية التي تعرض لها طول فترة إنشاء الموقع عرض الحائط.

وأكد المبرمج أن نجاح التطبيق الذي دفع مليون شخص لاستخدامه في هذه الفترة قليلة بسبب مجموعة من المميزات أبرزها إمكانية تحجيم منشوراتك ومنشورات العالم أجمع بضغطة زر واحدة، فالبضغط على حرف o تظهر لك منشورات الأشخاص الذين تتابعها فقط، وبالضغظ على كلمة world تظهر لك جميع منشورات كل مستخدمي هذا التطبيق على مستوى العالم.

وبجانب خاصية top التي منها استوحى سامح اسم البرنامج، فالبضغط على هذا الخيار عند ظهور منشور يعجبك سيتصدر التطبيق وصدارة التريند على مستوى العالم، وهنا يصبح المتحكم الرئيسي في وصول المنشور لعدد أكبر من الأشخاص، ليس حصد أكبر عدد من الإعجابات كباقي التطبيقات، وذلك يمنع نشر المنشورات غير المفيدة.

أما عن خطته المقبلة فينوي المبرمج أن يصل لمستوى عالٍ من الاحترافية تفوق كل التطبيقات المستخدمة، مؤكدا أن الشوط الذي قطعه في هذه الفترة القليلة لإظهار تطبيقه بهذا الشكل مقارنة بالمواقع التي استغرقت سنوات يبشر بنتائج جيدة في الأعوام المقبلة، موضحًا أن التطبيق متاح لكل مستخدمي الأيفون والأندرويد. 

تابع مواقعنا