السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل قمة اليوم.. كيف تطورت العلاقات المصرية القبرصية اليونانية في عهد السيسي؟

 الرئيس السيسي ورئيس
سياسة
الرئيس السيسي ورئيس قبرص ورئيس الوزراء اليوناني
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 08:17 ص

تعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة اليونانية أثينا قمة مرية يونانية قبرصية، لبحث تطورات المشكلة القبرصية، والتعاون في مجال الطاقة، والتطورات الإقليمية.

 

وفي بيان لها أضافت الرئاسة القبرصية، أن القمة الثلاثية ستناقش التعاون الثلاثي القبرصي اليوناني المصري، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

 

وأوضحت أن القادة الثلاثة سيرأسون الوفود التي ستراجع مسار التعاون الثلاثي وسبل تعزيزه، كما سيناقشون القضايا المتعلقة بالهجرة، والإجراءات المشتركة للتعامل مع فيروس كورونا، وتداعيات تغير المناخ، وقضايا الطاقة بما في ذلك الربط الكهربائي ونقل الغاز الطبيعي، والعلاقات الأوروبية المصرية.

 

وتربط مصر وقبرص واليونان علاقات ثلاثية متميزة، وتقارب في الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام، ويرجع ذلك إلى عمق الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية والدبلوماسية.

 

العلاقات المصرية اليونانية القبرصية 

 

فعلى صعيد العلاقات المصرية اليونانية، تتميز العلاقات الثنائية بخصوصية كبيرة، لوجود الكثير من الترابط والتعايش بين الثقافات والأديان والتعاون الاستراتيجي في منطقة شرق المتوسط، والإرث التاريخي بين البلدين، الذي مثل دافعا للدولتين في اتجاه تقارب الرؤى إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام.

 

وشهدت العلاقات الثنئاية بين البلدين منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقلة نوعية على مختلف الأصعدة خاصة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، فقد توالت الزيارات المتبادلة بين المسؤولين بين القاهرة وأثينا، لتتوالى الزيارات الرئاسية والدبلوماسية بين البلدين، سواء بشكل ثنائي أو في إطار القمم الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص التي تستضيفها الدول الثلاث بالتناوب.

 

قمم ثلاثية متبادلة

 

ففي نوفمبر 2014، عقدت أول قمة ثلاثية، بين مصر واليونان وقبرص بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي، ورئيس الوزراء اليوناني، وفي نوفمبر 2018، عقدت القمة السادسة فيما بينهم وشهدت توقيع وزراء ومسئولين من الجانبين اتفاقيات تعاون مشتركة في عدة مجالات، مثل الصناعة والتجارة.

وفي القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة القبرصية أكتوبر 2020 جدد الرئيس السيسي تأكيد مصر على دعم قبرص لتسوية قضيتها، والتصدي لأي سياسات عدائية.

العلاقات المصرية اليونانية 

 

وكانت اخرى قمة ثنائية بين مصر واليونان في يونيو الماضي، بحضور كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء جمهورية اليونان، إلى القاهرة، لعقد مباحثات ثنائية تلتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي برئيس الوزراء اليوناني مشيدا بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية الاستراتيجية الممتدة والآخذ في التنامي بين مصر واليونان في جميع المجالات.

العلاقات المصرية القبرضية 

 

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية القبرصية، فقد عقدت في سبتمبر الماضي، اخر قمة ثنائية بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، وبمشاركة الوزراء المختصين أعضاء وفدي البلدين.

 

وترتبط مصر مع قبرص بعلاقات قوية ومتميزة، فمصر كانت من بين الدول الأولى التي اعترفت بالجمهورية القبرصية وتبادلت العلاقات الدبلوماسية معها منذ عام 1960.

 

وتمر العلاقات المصرية القبرصية بتقارب شديد وشهدت خلال الفترة الأخيرة حراكا سياسيا غير مسبوق حيث أجريت عدد من القمم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، وبحثت القمم سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية بجانب عرض أهم التطورات السياسية الجارية على الساحة القبرصية.

 

ومن أبرز الملفات المشتركة بين البلدين، الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وأبعاد الموقف القبرصى الداعم للقضية الفلسطينية، والتعاون بين البلدين في مجال الطاقة ودراسة سبل تعظيم الاستفادة المشتركة من الاكتشافات النفطية في شرق المتوسط، كما يوجد تعاون متميز بين البلدين في السياحة، فكلتا الدولتين تتميزان بمعالم سياحية مهمة، تعزز النشاط السياحي بين البلدين كما أن العلاقات الثلاثية بين قبرص ومصر واليونان ضاربة في عمق التاريخ.

تابع مواقعنا