الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا كرمت وزيرة الثقافة أبطال فيلم ريش رغم اتهامه بالإساءة إلى مصر؟

وزيرة الثقافة تكرم
تقارير وتحقيقات
وزيرة الثقافة تكرم صناع فيلم ريش
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 04:27 م

 جدل كبير أثاره فيلم ريش، بعد عرضه قبل يومين ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، بحضور عدد كبير من النجوم والنقاد، وكان أبرزهم الفنان شريف منير والذي انسحب من العرض الخاص للعمل موجها انتقادات لاذعة له واتهمه بأنه مسيء إلى الدولة المصرية.

والكثيرون لا يعلمون أن وزارة الثقافة المصرية، كانت قد كرمت صناع فيلم ريش في مطلع شهر أغسطس الماضي، بعد حصولهم على جائزتين ضمن فعاليات الدورة 74 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

تكريم أبطال ريش

 الحفل أقيم بالمركز القومي للسينما بالسلام الوطني، وبعدها تم تكريم المنتج محمد حفظي، وشاهيناز العقاد، والمخرج عمر الزهيري، ثم صعد عدد من صناع وفريق العمل للتكريم على خشبة المسرح.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات، أن وزيرة الثقافة كانت تريد الاحتفاء بأبطال فيلم ريش، لأنهم شباب مصريون وحصلوا على جوائز من مهرجان عالمي مثل كان السينمائي الدولي.

 

وتابع خالد عبد الجليل، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، أمس الإثنين، أن وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم لم تشاهد فيلم ريش نهائيا، مؤكدا أن الدولة المصرية تحتوي كل الشباب المبدعين.

وتابع خالد عبد الجليل، أن فيلم ريش حصل على جائزة في مهرجان كان، لافتا إلى أن العرض العام للفيلم مختلف عن العرض الخاص.


وأشار خالد عبد الجليل إلى أن سقف التوقعات كان مرتفعا جدا تجاه فيلم ريش بعد فوزه في مهرجان كان، موضحا أن صناع فيلم ريش كان يهمهم الاحتفاء ببلدهم.

بدأ الحفل الذي أقيم بالمركز القومي للسينما بالسلام الوطني، وبعدها تم تكريم المنتج محمد حفظي، وشاهيناز العقاد، والمخرج عمر الزهيري، ثم صعد عدد من صناع وفريق العمل للتكريم على خشبة المسرح.
 

فيلم ريش

فيلم ريش ينتمي إلى فئة الأفلام الروائية الطويلة وهو للمخرج عمر الزهيري، ومن إنتاج جولييت لوبوتر وبيير مناهيم، ومن تأليف السيناريست أحمد عامر، وتتولى توزيعه شركة Film Clinic Indie Distribution.


ويجمع فيلم ريش بين الواقع والفانتازيا، حيث تدور أحداث الفيلم حول أسرة فقيرة كانت تعيش في سلام، وأثناء احتفالهم بعيد ميلاد أحدى أطفالهم، قام الساحر بتحويل زوجها إلى دجاجة عن طريق الخطأ، وتبدأ الأم في المكافحة والقيام بدور الأب والأم في آن واحد، من أجل أطفالها.

 

تابع مواقعنا