الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم التصدير.. الكهرباء: لدينا فائض يصل إلى 11 ألف ميجا وات

 أيمن حمزة
أخبار
أيمن حمزة
الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 10:31 م

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن اتفاقية الربط الكهربي التي وقعت اليوم بين مصر واليونان وقبرص، تعكس أن مصر تعيش واقعًا مشرفا ومستقبل مشرق لقطاعي الطاقة والكهرباء بشكل خاص.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج كلمة أخيرة الذى يذاع على قناة on: خطوط الربط والشبكات يجب أن تكون قوية، وهو ما يؤكد أن هناك طفرة كبيرة وتخطيط سليم في قطاع الكهرباء، وترجمة حقيقية لما تشهده مصر اليوم، خاصة فيما يتعلق بإنشاء كابل بحرى للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال قبرص واليونان.

وكشف حمزة أن اتفاقية الربط الكهربائي المبرم بين الدول الثلاث اليوم، يعني وصول الكهرباء المصرية إلى أوروبا خاصة أن القارة العجوز تحتاج لإمدادات من الطاقة في هذا الوقت حيث تشهد عوزا في هذا الاطار.

وتابع: رغم ما كنا نصدره من الطاقة لعدة دول إلا أن هناك فائضا في الطاقة يصل إلى 11 ألف ميجا وات، ومصر لديها خطة طموحة لتوليد الطاقة من الطاقات المتجددة، لتصل إلى 20%، ومن المقرر أن تصل هذه النسبة إلى 42% في 2035.

 وأكمل: بالنسبة للطاقات المتجددة سنصل إلى 6 آلاف و600 ميجا وات، وبحلول عام 2023، يمكن أن نصل من إنتاج الطاقة المتجددة إلى 10 آلاف ميجا وات، نحن لا نسمى ما الكهرباء المتبقية بالفائض، ولكننا نطلق عليها اسم الاحتياطي، وهو ما يجعلنا على الوحدات الأكثر كفاءة الأقل استهلاكا للوقود.

وأوضح: أرغم أن الحمل الكهربائي الذي شهدناه الصيف الفائت بلغ 34.800 ألف ميجا وات وهو مالم نصل إليه من قبل، إلا أننا استطعنا الوفاء بالاحتياجات بالدول التي تربطنا بها اتفاقيات ربط كهربائي.

 

تابع مواقعنا