الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كشف موقف شركات السياحة المطالبة باستثنائها من قرار الحد الأدنى للأجور

غرفة شركات السياحة
أخبار
غرفة شركات السياحة
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 12:03 م

مع اقتراب تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور، بالقطاع الخاص المقرر بـ2400 جنيه، تقدم عدد من الشركات بطلبات للاستثناء من تطبيق القرار، بدعوى عدم قدرتهم على تطبيقه والإضرار بهم.
‏وكان على رأس تلك الشركات، شركات السياحة التي أثار القرار استياءها، نظرا لتوقفها كثيرًا خلال فترة فيروس كورونا، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة.

ومن جانبه قال مجدي بدوي، نائب رئيس اتحاد العمال وعضو المجلس القومي للأجور، إن هناك آلية وخطوات بشأن طلب الشركات الاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور.
وأوضح عضو المجلس القومي للأجور، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه فيما يخص شركات السياحة تتوجه أولا إلى غرفة السياحة وبدورها تحول الطلب إلى المجلس القومي للأجور، ومن ثم يرسله إلى وزير القوى العاملة، محمد سعفان.

وأشار مجدي بدوي إلى أن وزير القوى العاملة يكلف المديريات التابعة لها هذه الشركات؛ بغية دراسة الموقف على الطبيعة لهذه الشركات المتقدمة بطلب الاستثناء.

وتابع عضو المجلس القومي للأجور أنه بناءً على هذه الخطوات يتم اتخاذ القرار، هل يستحق استثناء لفترة طويلة أو قصيرة، مؤكدا أنه لا يوجد إعفاء نهائي.

وشدد عضو المجلس القومي للأجور على أن هذه الآلية تطبق على جميع الشركات التي تتقدم بطلب استثناء، من تطبيق الحد الأدنى للأجور، لضمان تحري حقيقي بشأن الشركة ما إذا كانت تستحق أو لا، قائلا: مش أي حد يقول كلمتين يُصدق عليه.

لا يوجد حصر بعدد الشركات المستثناة من تطبيق الحد الأدنى للأجور

وأردف نائب رئيس اتحاد العمال أن الفحص لا يزال مستمرا لطلبات الشركات بالاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، ولا يوجد حصر حتى الآن بعدد الشركات المستثناة من القرار.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور

وعن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور، قال مجدي بدوي إنه سيكون من بداية يناير، مع أول مرتب يصرف يوم 30/ 1/ 2022.

وبسؤاله عمّا إذا تراجعت شركة عن تطبيق الحد الأدنى للأجور بعد تطبيقه بالفعل، قال إنه يتم اتخاذ إجراءات ضد الشركة، مشيرًا إلى أنه قرار المجلس القومي للأجور، وأنه هو الوحيد الذي له الحق في تحديد ذلك، وتعد مخالفة قانونية.

وأوضح عضو المجلس القومي للأجور أنه من حق أي موظف التقدم بشكوى رسمية في حالة مخالفة شركته لتطبيق الحد الأدنى للأجور، ويتم دراستها.

شركات السياحة تطالب باستثنائها من الحد الأدنى للأجور

وقال مصدر بغرفة السياحة، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن جميع الشركات السياحية تقدمت بطلب استثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور لغرفة شركات السياحة؛ حتى يتم عرضه على وزيرة التخطيط، مشيرًا إلى أن كل طلب يحمل اسم الشركة وعنوانها وأرقام الشركة التأمينية.

ونشرت الجريدة الرسمية قرارا للدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس المجلس القومي للأجور، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ2400 جنيه، بدءًا من الأول من يناير 2022.

تابع مواقعنا