الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسباب تذبذب الكهرباء داخل منزلك

التيار الكهربائي
أخبار
التيار الكهربائي
الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 02:14 م

يشتكي كثير من المواطنين من تذبذب التيار الكهربائي داخل المنزل، وذلك يتلف الأجهزة الكهربائية، لذا يتوجب أخذ الحذر في التعامل مع التذبذب، ويقدم القاهرة 24 عددا من النصائح لتوضح أبرز الأسباب وكيفية التعامل معها.


1- أحمال كهربائية زائدة

الأجهزة الأكثر سحبا للتيار الكهربائي تشمل المكيف المنزلي، الميكروويف، والمكواة، والدفاية الكهربائية.

إذا كانت الأضواء لديك تخفت عندما تقوم بتشغيل جهاز معين، مثل مجفف الشعر أو ميكروويف، فتحقق أولًا ما إذا كانت تلك الأضواء موصولة على نفس الدائرة الموصول عليها الجهاز من خلال فحص القاطع الكهربائي المشترك، عندها تكون بحاجة لفصل الدوائر الكهربائية وعمل دائرة كهربائية خاصة لكل مجموعة على حدة.

بحال كانت الإضاءة تخفت والكهرباء ترتعش عند تشغيل أي جهاز منزلي، فقد تكون بحاجة للاستعانة بالمتخصص الكهربائي لفحص جميع الدوائر الكهربائية ومدى تحمل التوصيلات الكهربائية للأجهزة المنزلية المختلفة.

2- توصيلات كهربائية غير سليمة

أكثر الأسباب شيوعا في تذبذب التيار الكهربائي في المنزل هي التوصيلات والتمديدات الكهربائية السيئة في المنزل، فقد تكون الأسلاك قديمة ومتهالكة، أو سماكة الأسلاك غير كافية للتعامل مع كمية التيار التي تستخدمها الأجهزة المنزلية، فعندما تقوم بتشغيل أحد الأجهزة المنزلية، فإن هذه الأجهزة تقوم بسحب تيار كهربائي مرتفع نسبيًا، ما قد يسبب انخفاضًا في الفولتية في المنزل، وتسبب الرعشة في الضوء ويجب استشارة أحد المتخصصين الكهربائيين لفحص الأسلاك والتحقق من مدى ملائمتها للأجهزة المنزلية المستخدمة.

3- مشاكل من شركة الكهرباء

قد تتعرض منطقتك لبعض الظروف الجوية الصعبة أو قد تحصل مشكلة في المحول الكهربائي الرئيسي للمنطقة، أو أن هناك ارتفاعا كبيرا في الطلب على الطاقة الكهربائية، كل هذه الأسباب قد تسبب رعشة الكهرباء في المنزل، فقد تكون الفولتية القادمة من شركة الكهرباء ضعيفة أو فيها تردد ما تسبب تلك المشكلة عندك في المنزل. في هذه الحالة، يجب الاتصال عن رقم الطوارئ في شركة الكهرباء121 والاستفسار عن تلك المشاكل

4- مشكلة في سلك النتر Neutral

تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية.

قد يكون هناك سوء توصيل في سلك النتر (Neutral) أو أنه متآكل، لهذا، يجب تفقد جميع التوصيلات بدءا من لوحة الكهرباء التي تحتوي على القواطع الكهربائية، تأّكد من سلامة توصيل جميع الأسلاك الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أي علامة تدل على أن الأسلاك متهالكة أو متآكلة.

حيث إنه إذا كان هذا السلك متضررًا، فيسبب اختلالًا في التيار الكهربائي العائد من الأجهزة، ويسبب تقليل للفولتية في المنزل، والتي بدورها تسبب مشكلة ورعشة وتذبذب في الكهرباء، واهتزاز الأضواء وترددها.

 

تابع مواقعنا