الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. عظيمة ويجب اغتنامها

فضل قراءة سورة الكهف
دين وفتوى
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 01:52 م

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، أكثر من أن تحصى، فهي تضيء ما بين الجمعتين، وتحول بين قارئها والنار، حيث تُسمى الحائلة، كما أنها حماية لقارئها من فتنة الدجال.

 

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ورد في أحاديث كثيرة، فعن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورةَ الكهفِ كانت له نورًا يومَ القيامةِ من مقامِه إلى مكةَ، ومن قرأ العشرَ آياتٍ من آخرِها ثم خرجَ الدجالُ – لم يضرَّهُ، ومن توضأ فقال: سبحانك اللهمَّ وبحمدِك أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنتَ أستغفرُك وأتوبُ إليك – كتب في رقٍّ ثم جعل في طابعٍ فلم يكسرْ إلى يومِ القيامةِ.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ورد عن النبي، حيث قال: من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ، وورد أيضًا في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال.

وفي فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، قال صلى الله عليه وسلم: مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ.

 

وقت قراءة سورة الكهف

تبدأ قراءة سورة الكهف من ليلة الجمعة، أي منذ غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.

وسورة الكهف وترتيبها بين سور القرآن الكريم الـ 18، وقد سُميت بالكهف نِسبة إلى المُعجزة التي وقعت لأصحاب الكهف، وتحدثت عنها السورة.

وسورة الكهف تحكي قصص عديدة يمكن استخلاص عِبر ودروس كثيرة منها، بأن الإنسان عليه إدراك أن هناك من هو علم منه، وألا يغتر بعمله أو ماله أو جاهه، كذلك تحث سورة الكهف المُؤمنين على حُسن التوكل على الله وحسن الظن به، وتشير سورة الكهف إلى أن من أتاه الله مال أو سلطان أو جاه، لا بد أن يستعمله في الخير وليس ضد الناس.

والقصص التي تضمنتها سورة الكهف، هي: قصة أصحاب الكهف، قصة أصحاب الجنتين، قصة سيدنا موسى والعبد الصالح، قصة ذي القرنين، وقصة سيدنا آدم وإبليس.

تابع مواقعنا