السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفضل أدعية يوم الجمعة.. احرص عليها ولا تنساها

الدعاء يوم الجمعة
دين وفتوى
الدعاء يوم الجمعة
الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 02:30 م

 أفضل أدعية يوم الجمعة، جعل الله يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين، كما جعل فيه "ساعة إجابة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه"، لذا لا بد أن يحرص كل ملسم على اختيار أفضل أدعية يوم الجمعة، وأن يدعو الله بها.

 أفضل أدعية يوم الجمعة

وورد في نصوص كثيرة أفضل أدعية يوم الجمعة، فبعضها يزيل الكرب والهم وبعضها يفتح أبواب الرزق، وأخرى إذا دعا الله بها رزق بالولد.

وأفضل أدعية يوم الجمعة، ما ورد في الكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة، ففيهما أدعية لا تعد ولا تحصى، والأفضل أن يدعو الإنسان بتلك الدعوات.

ومن أفضل أدعية يوم الجمعة، ما ورد في القرآن الكريم، ومنها "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا"، وأيضًا "رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا"، إضافة إلى "رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ "، كذلك يمكن الدعاء بأية "رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ".

ومن ضمن أفضل أدعية يوم الجمعة: "رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ".

ومن أفضل أدعية يوم الجمعة، ما ورد في السنة، ومنها "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال"، أيضًا دعاء "اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".

ومن أفضل أدعية يوم الجمعة الشاملة: اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. 

تابع مواقعنا