السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال الأعراض وطرق العلاج (أدوية - أعشاب)

أسباب الأرق وقلة
صحة وطب
أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال
الجمعة 22/أكتوبر/2021 - 08:53 م

يعد الأرق أحد الاضطرابات الشائعة التي تُصيب الكثير من الأشخاص وبالتحديد الأطفال، ومن الطبيعي أن يحصل الصغار على قِسط كافِ من النوم ليساعدهم في عملية النمو، إذا كان طفلك منهم تعرفِ على أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال والاعراض وطرق العلاج (أدوية - أعشاب).

 

الأرق وقلة النوم عند الأطفال

 

الأرق هو عبارة عن اضطرابات في النوم ليلًا، وهو يعاني منه معظم الأطفال مما يعني صعوبة النوم والاستيقاظ طوال فترة الليل، حيث يستمر الأرق طويل المدى لمدة 30 يومًا أو أكثر، وينتج عن (الاكتئاب - القلق - المعاناة من الألم والمشكلات الطبية)، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك سببًا واضحًا لتلك المشكلة، وسنستعرض لكم خلال السطور التالية أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال.

 

لماذا يصاب الأطفال بالأرق؟.. طرق مختلفة للعلاج | الكونسلتو
أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال

 

أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال

 

تتعدد أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال، وهي كالتالي:-

 

الضغط العصبي والتوتر

 

يعانون بعض الأطفال من مشكلة الضغط العصبي والتوتر وليس الكبار فقط، حيث أن ممكن الطفل يُصاب بالقلق المرضي من أشياء غير معلومة، لذلك يجب تشجيع الطفل على البوح بما يقلقه ويسبب له التوتر، ويجب أيضًا ملاحظة الأعراض على الطفل فقد يكون وراء ذلك مشاكل حقيقية يجب أن تتعامل معها فورًا. 

 

تناول الكافيين والمنبهات

 

يجب عليكِ أن تتوخي الحذر وأن تنتبهي لطفلك جيدًا لما يتناوله، فالكافيين مثل (المشروبات الغازية - الشاي - القهوة - النسكافيه).. إلخ أو التواجد في مكان به مدخنين (التدخين السلبي) يؤثر سلبًا على النوم.

 

تناول بعض الأدوية 

 

هناك العديد من الأدوية والعقاقير الطبية يكون لها آثار جانبية متعلقة بالأرق وقلة النوم عند الأطفال، فإذا كان صغيركِ يتناول أدوية فرط الحركة وتشتت الانتباه أو مضادات للاكتئاب أو الكورتيكوستيرويد، أو مضادات الصرع والنوبات، فمن الطبيعي أن يُعاني من الأرق.

 

٧ أشياء وراء أرق الأطفال وعدم نومهم - ثقف نفسك
الأرق عند الأطفال

 

أمراض يعاني منها الطفل تسبب الأرق

 

وهناك العديد من الأمراض الأخري التي يعاني من الأطفال تُسبب لهم الأرق وقلة النوم، وتتمثل في ( أمراض مزمنة - اضطرابات النوم - الاضطرابات العصبية - الاضطرابات النفسية - العوامل البيئية)، وسنتناولها لكم بالتفصيل خلال السطور التالية، وهي كالتالي:-

 

 أمراض مزمنة 

 

وفي بعض الأحيان، يعاني العديد من الأطفال من أمراض أخرى تؤثر سلبًا على نومه، وذلك بسبب أعراض أعراض يعاني منها والتي يجب معها القيام بفحص بدني إذا كان طفلك يعاني من الأرق بسببها، مثل:- 

 

 - انسداد الأنف.

- أزمة الربو وقت النوم بسبب إصابته بالحساسية. 

- حكة الجلد بسبب الإكزيما. 

- الفيبروميالجيا وتشنجات وألم العضلات. 

- آلام النمو. 

- حرقة المعدة والحموضة. 

- اضطرابات الغدة الدرقية. 

 

اضطرابات النوم

 

من المحتمل جدا ومن الطبيعي أن تكون اضطرابات النوم الأخرى سبب من أسباب الارق عند الاطفال مثل توقف التنفس أثناء النوم والمرتبط بمشكلة الشخير، ومتلازمة الساق غير الهادئة، والكوابيس والخوف المرضي عند الأطفال وقت النوم، والتبول اللاإرادي أثناء النوم. 

 

أسباب قلة النوم عند الرضيع.. متى ينتظم؟
اضطرابات النوم

 

الاضطرابات العصبية

 

ويعاني أيضًا الأطفال المصابون بالتوحد والتأخر العقلي ومتلازمة أسبرجر، من مشكلة النوم والإصابة بالأرق.

 

الاضطرابات النفسية 

 

الأطفال الذين يعانون اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب قد يعانون أيضا من قلة النوم والأرق. 

 

أسباب خفية لإصابة الطفل بالأرق عند النوم! | مجلة سيدتي
قلة النوم

 

العوامل البيئية الأخرى

 

وهناك العديد من العوامل البيئية الأخرى التي تؤثر على النوم وتُسبب القلق، مثل (الضوضاء - قلة الهدوء - ارتفاع درجات الحرارة)،بالإضافة إلى أجهزة التابلت والكومبيوتر والتلفاز قد تُشتِت طفلكِ وقت النوم، لذلك يجب أن تكون بيئة الغرفة مهيأة لنوم هادئ، وللعلم أن جميع هذه الأمور من أسباب الأرق وقلة النوم عند الأطفال.

 

تابع مواقعنا