الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل سيتم فتح باب الترشح للانتخابات الليبية غدًا؟.. المفوضية تجيب

الانتخابات الليبية
سياسة
الانتخابات الليبية
السبت 23/أكتوبر/2021 - 07:55 م

كشف مصدر رفيع المستوى بمفوضية الانتخابات الليبية، أنه سيتم غدًا الأحد إعداد مؤتمر لرئيس المفوضية المستشار عماد السايح، لإعلان موقف المفوضية بشأن إجراءات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه سيتم غدا إعلان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية وتحديد موقف الانتخابات البرلمانية، مؤكدا أن المفوضية تسلمت كافة التعديلات المطلوبة من قبل مجلس النواب على قانون الانتخابات الرئاسية، وأنه تم تضمينها في القانون المتواجد لدى المفوضية بشأن انتخاب رئيس ليبيا القادم.

وفيما يتعلق بإمكانية تأجيل الانتخابات، شدد على أنه في حال عدم تحديد موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية قبل انتهاء شهر أكتوبر الجاري، سيتم تأجيل الانتخابات، معللا ذلك بأن العملية الانتخابية مجدولة وفقًا للمعاير الدولية.

وفيما يتعلق بإجراء الانتخابات البرلمانية، أشار إلى أن المفوضية لم تتسلم التعديلات المطلوبة على قانون الانتخابات البرلمانية الصادر من قبل مجلس النواب، وأنه من المتوقع إقرار التعديلات من قبل المجلس في جلسته المرتقبة الاثنين المقبل.

لن يتم تأجيل الانتخابات

في السياق ذاته، يرى السنوسي إسماعيل، المحلل السياسي الليبي، أنه لن يتم تأجيل الانتخابات الليبية الرئاسية عن موعدها المقرر 24 ديسمبر المقبل.

وأضاف السنوسي لـ القاهرة 24: لا يمكن تجاوز موعد الانتخابات المقرر وفقًا لخارطة الطريق المدعومة بشكل دولي واسع، بسبب وجود ضغوط دولية وداخلية لضمان إجراء الانتخابات في موعدها.

من رئيس ليبيا القادم؟

ويترقب الليبيون، موعد فتح باب الترشح للانتخابات الليبية خاصة الرئاسية، إذ من المتوقع أن تشهد تلك الانتخابات تنافسًا شرسًا بين كافة الأطراف الراغبة في الحصول على كرسي رئاسة البلاد بعد فراغه لأكثر من عشر سنوات.

بعد الإعلان عن قانون الانتخابات الرئاسية المكون من 77 مادة، سارعت العديد من الشخصيات إلى تكثيف خطواتها استعدادًا للبدء في إجراءات الانتخابات المقبلة وجاءت أبرز الأسماء كما يلي.

سيف الإسلام القذافي

يعد سيف الإسلام القذافي، أبرز المرشحين لخوض سباق الانتخابات الليبية الرئاسية المقبلة، خاصة بعدما أعلن نجل الزعيم الليبي الراحل، عزمه العودة إلى الحياة السياسية الليبية مجددًا خلال حوار له مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إلا أن التوقعات تشير إلى أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة بشان إمكانية ترشحه.

في حين أوضحت الإدارة الأمريكية على لسان مساعد وزير الخارجية للشرق الأدنى بأن رئاسة القذافي لليبيا ستمثل مشكلة للعالم، الأمر الذي يهدد مساعي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، في الوصول إلى سدة الحكم بعد إسقاط والده عام 2011.

أما روسيا فسارعت هي الأخرى بإعلانها تأييد مشاركة النظام السابق في الاستحقاقات المقبلة، حسبما أكد ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، بأنه ينبغي أن يلعب سيف الإسلام القذافي دورًا في المشهد السياسي الليبي.

سيف الإسلام القذافي

فتحي باشاغا

بعد إنهاء مهمة حكومة الوفاق الليبية الماضية، سارع وزير الداخلية في تلك الحكومة فتحي باشاغا، إلى قطع رحلات مكوكية للحصول على دعم خارجي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، بداية من الحصول على الدعم التركي، إذ أعلن رغبته هذه من خلال تصريحات له في أثناء زيارة أجراها إلى تركيا.

بالنظر إلى الساعدي القذافي، أثار توقيت الإفراج عنه تساؤلات بشأن إمكانية ترشحه، وكيف يمكنه أن يقدم دفعة لترشيح شقيقه سيف الإسلام لرئاسة البلاد، فيما قال خالد محمود، الباحث في الشأن الليبي، إن الإفراج عن الساعدي القذافي لن يحدث الكثير من التغيرات على الصعيد السياسي الليبي.

كما أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن الإفراج عن الساعدي جاء بهدف حصول فتحي باشا أغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية السابقة، على تحالفات قبلية قبل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

فتحي باشاغا

أحمد معيتيق  

على عكس المتداول إعلاميًا داخل ليبيا برز اسم نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق أحمد معيتيق، من بين المرشحين لخوض السباق الانتخابي المقبل، إذ أشارت وسائل إعلامية أوروبية إلى مساعي معيتيق للترشح للرئاسة في ليبيا، مشيرة إلى قطعه أشواطًا في الحصول على الدعم الغربي، في أول التحركات السياسية بعد توقيع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قانون إجراء الانتخابات الرئاسية في ديسمبر المقبل.

أحمد معيتيق  

خليفة حفتر

أما المشير المتقاعد خليفة حفتر، فيعتلي اسمه قائمة المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، إذ لا تألو العديد من الوسائل الإعلامية الليبية جهدًا في الإشارة إلى نوايا المشير حفتر بشأن ترشحه في الانتخابات المقبلة، إلا أنه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي.

خليفة حفتر

وخارجيًا قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود، عن إمكانية ترشح قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، إنه إذا اختار خليفة حفتر الانخراط الحقيقي في العملية السياسية، فسيحدد الليبيون أنفسهم ما إذا كان هناك دور يلعبه في مستقبل البلاد، ما يشير إلى عدم رفض الولايات المتحدة لترشحه.

تابع مواقعنا