الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبروك عطية عن ذهب الخطبة: مش هدية.. ومحدش هيتجوز من غيره

الدكتور مبروك عطية
دين وفتوى
الدكتور مبروك عطية
الأحد 24/أكتوبر/2021 - 11:02 ص

رد الدكتور مبروك عطية، العالم الأزهري والداعية الإسلامي، على سؤال ورد إليه من إحدى السيدات، خلال ظهوره في بث مباشر عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ للرد على أسئلة واستفسارات المتابعين.

 

وجاء في نص السؤال: يا شيخ، حمايا أخد دهبي، وقالي هجيبلكم أرض وأكتبها باسم جوزك، وضحك علينا ومجابش حاجة، ولما قولت له إني عاوزاه؛ قالي: أنا اللي جايبه بفلوسي ومالكيش عندي حاجة، فهل هو ملزم يرجعه؟، ولا أنا المفروض أفرَّق بين مين اللي جايبلي الدهب، جوزي ولاَّ حمايا؟".
 

وأجاب الدكتور مبروك عطية على التساؤل السابق، بقوله: إنه ليس من حق الزوج أو والده أن يأخذ من ذهب الخطبة شيئا أبدا، إلا بالتراضي بين الأطراف.

 

وأضاف عطية خلال ظهوره في بث مباشر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك، أن الذهب ليس هدية الخاطب لخطيبته أو الزوج لزوجته كما يردد بعض الناس، معقبا: احنا بنضحك على بعض.

 

وواصل مبروك عطيه ردَّه: بدليل إنك لو روحت تتقدم لواحدة من غير دهب؛ والله محد هيجوزك بنته.

ونوه الدكتور مبروك عطية، العالم الأزهري والداعية الإسلامي، بأن الذهب جزء من الصداق، لافتا إلى أنه واجب الزوجة على زوجها.

الدكتور مبروك عطية، أشار في هذه المناسبة، إلى قول الله- جل في علاه-: «وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ» أي أعطوهن حقهن في الصداق.

تابع مواقعنا