السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب الصداع النصفي الأيمن وعلاجه بـ 8 خطوات منزلية

أسباب الصداع النصفي
صحة وطب
أسباب الصداع النصفي الأيمن
الأحد 24/أكتوبر/2021 - 11:56 ص

أسباب الصداع النصفي الأيمن أسباب متنوعة يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف عليها، حيث صداع الشقيقة الذي يصيب جهة واحدة في الرأس بألم نابض حاد يستمر من أربع ساعات حتى ثلاثة أيام متواصل، فما هي أسباب الصداع النصفي الأيمن وهل هناك محفزات حياتية ترفع فرص الإصابة؟ وهل يمكن أن تصاب الحامل بهذا الصداع؟ وكيف يمكن علاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل؟

 

أسباب الصداع النصفي الأيمن

أسباب الصداع النصفي الأيمن غير معلومة السبب الطبي حتى الآن، إلا أن هناك نظريات طبية ترافق حدوثه بحدوث تغير في جذع الدماغ وتواصله مع العصب الثلاثي التوائم، أو حدوثه في حال اختلال كيميائية الدماغ، وهو ما زال قيد البحث والدراسة، ولكن الأكيد بشأن الإصابة بـ الصداع النصفي الأيمن أن هناك محفزات حياتية قوية ترفع خطر الإصابة به لينتشر ألم شديد في الجهة اليمنى من الرأس.

 

وقد أوضحت مؤسسة أبحاث الصداع النصفي أن هذا النوع من الصداع يصيب 18% من النساء، و6% من الرجال، و10% من الأطفال، حيث تتهيج الأوعية الدموية على سطح الدماغ بما يؤدي إلى تضخمها وتحفيز الاستجابة للألم، فإذا ما كنت تشعر بهذه الأعراض فأنت مصاب بالصداع النصفي الأيمن:

  • الغثيان والميل إلى القيء.
  • آلام في العين اليمنى.
  • آلام في الأذن اليمني.
  • التحسس من الضوء الشديد.
  • التحسس من الصوت الصاخب.
  • زيادة الألم عند المجهود البدني.
  • ألم نابض في الجهة اليمنى من الرأس.
  • فقدان التركيز في النشاطات اليومية.
  • الإحساس بالوخز في جهة الصداع.
  • تشوش الرؤية.
أسباب الصداع النصفي الأيمن

 

أسباب الصداع النصفي في 8 محفزات قوية

ينبغي التنويه بأن المحفزات التي سنذكرها لكم ضمن أسباب الصداع النصفي الأيمن ليس بالضرورة أن يتأثر بها جميع الأشخاص، فمن الممكن أن يتأثر شخص ببعضها، بينما يتأثر آخرون بجميعها، والأهم هو أن نتجنب هذه المحفزات للوقاية من الإصابة بالصداع النصفي:

 

  • الضغط النفسي والتوتر يسبب 70% من نوبات الصداع النصفي الأيمن.
  • تغيرات النوم التي يتم فيها النوم أقل من 7 ساعات تؤثر على صحة الدماغ وتسبب الصداع النصفي الأيمن.
  • التغيرات المناخية مثل التعرض للحرارة أو الرطوبة المرتفعة، أو حتى الضغط الجوي الشديد.
  • الإفراط في تناول الكافيين وخصوصًا القهوة البني، وكذلك المشروبات الكحولية.
  • التغيرات الهرمونية التي يتأثر فيها هرموني الأستروجين والبروجيسترون، وهو ما يسبب إصابة النسابة بالصداع النصفي الأيمن بنسبة 75% عن الرجال.
  • استنشاق العطور والبخور والروائح النفاذة يعمل على تنشيط مستقبلات عصبية في الممرات الانفية ويسبب الصداع النصفي الأيمن.
  • ومن ضمن أسباب الصداع النصفي الأيمن التعرض للأضواء الساطعة حتى لو ضوء الشمس، والمصابيح المتوهجة.
  • تناول بعض الأطعمة قد يكون من أسباب الصداع النصفي الأيمن لدى البعض مثل تناول اللحوم المصنعة، والشوكولاتة، والفواكه الحمضية، ومشتقات الحليب.

 

أسباب الصداع النصفي الأيمن للحامل

الصداع النصفي هو واحد من أنواع الصداع الوعائي الذي ينتج عن تمدد الاوعية الدموية في الدماغ، ويصيب النساء الحوامل أكثر من غيرهن في فترات الحمل تحديدًا بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، حيث يبدأ الألم في الصداع الأمامي بالجبهة، ومن ثم ينتقل إلى الفص الأيمن أو حتى الأيسر ويكون مصحوبًا بالغثيان وروية المصابة لهالة من الخطوط المتموجة أو نقاط من الأضواء الساطعة أمام العينين.

أسباب الصداع النصفي الأيمن للحامل قد تنشأ عن بعض المحفزات ايضًا مثل عدم تناول الوجبات الصحية والنوم لفترات كافية لراحة الجسم من أعراض الحمل، مع العلم أن الصداع النصفي في فترة الحمل لا يشكل خطورة إلا إذا رافقه ارتفاع درجة حرارة الجسم، واستمر لعدة ساعات متواصل مع عدم وضوح الرؤية.

أسباب الصداع النصفي الأيمن للحامل

 

علاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل بـ 8 خطوات

هناك أساليب علاجية منزلية بدورها أن تخفف من آلام الصداع النصفي الأيمن ونوضحها لكم كالتالي:

 

تطبيق كمادات باردة

علاج الصداع النصفي الأيمن في المنزل بشكل بسيط يتمثل في وضع كيس ثلج على جبة الرأس أو فروة الشعر، أو حتى على الرقبة لتعمل هذه البرودة على تقليل تدفق الدم إلى الدماغ ومنها يقل الشعور بالألم.

 

الجلوس في هدوء وظلام

الهدوء والظلام يعكسان محفزات الصداع النصفي الأيمن حيث الضوء والضوضاء العالية، وبالتالي فإن إطفاء النور والجلوس في هدوء تام سيقلل حدة الشعور بالصداع.

 

تجنب التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة في الأيام العادية تحفز على إفراز هرمون الإندروفين الذي يقاوم الألم ويقلل من التوتر، ولكن ممارسة الرياضة في أوقات نوبات الصداع النصفي الأيمن سيزيد الشعور بالألم.

 

تدليك نقطة الضغط

يمكن تدليك النقطة بين السبابة والإبهام قرب مفصل اليد بالضغط عليها تدريجيًا حتى يتم تخفيف ألم الصداع بتحفيز الإندروفين من خلال هذا التدليك الفعال.

 

ارتداء نظارات ذات لون وردي

الجلوس أمام الكمبيوتر بالساعات قد يسبب ضعف النظر، والإصابة بالصداع النصفي الأيمن، ولذلك يفضل التقليل من التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الإلكترونية بارتداء النظارات ذات اللون الوردي.

 

تناول الفيتامينات

تناول المكملات الغذائية في صورة أقراص يخفف من الصداع النصفي وخصوصًا أقراص المغنيسيوم، وفيتامين ب 2، وفيتامين د.

 

تجنب الكافيين وتناول الماء

لا بد من الامتناع عن شرب القهوة طوال فترة الشعور بألم الصداع النصفي الأيمن، وإن كان ذلك أمر مستحيل لدى البعض فإن المستحسن شرب ربع لتر من الماء مقابل تناول كل فنجان قهوة للتخفيف من نوبة الصداع.

 

التنفس المنتظم

تمارين التنفس المنتظم مع التأمل هو ما يسهل إتباعه داخل المنزل لعلاج الصداع النصفي الأيمن، حيث يعمل على خفض مستويات التوتر وتهدئة الذهن واستعادة التركيز.

 

 

 

تابع مواقعنا