رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير الري: نصيب المواطن من المياه انخفض إلى 500 متر مكعب

وزير الري والموارد
وزير الري والموارد المائية

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الفلاح يشعر بالاطمئنان عند وجود المياه، مؤكدًا أن الدولة تبني المحطات وتستعد لأي احتمالات مستقبلية، تخص الزيادة السكانية. 

وأشار وزير الري، خلال فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه 2021، إلى أن نصيب الفرد في مصر من المياه حاليًا 500 متر مكعب، ومنذ 10 سنوات كان 800 متر، ومنذ 20 عامًا كان 1000 متر، موضحا أن المشروعات التي تنفذها الوزارة، هدفها خدمة الفلاح في المقام الأول.

الجدير بالذكر أن اللجنة العلمية لأسبوع القاهرة للمياه مُشكلّة برئاسة الدكتور عبد القوي خليفة، أستاذ الهيدروليكا بجامعة عين شمس ووزير المرافق الأسبق، وعضوية نخبة كبيرة من خبراء المياه وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية والهيئات والمؤسسات المتخصصة في مجالات المياه وجهاز شئون البيئة، ومعهد الصحة العالمية والبيئة البشرية.

في سياق متصل، أوضح الدكتور عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن هذا الحدث يأتي في إطار اهتمام الدولة بموضوع المياه، ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والمستدامة. 

وأشار إلى دور مصر الإقليمي الرائد سواء في المنطقة العربية أو الإفريقية، ويهدف الأسبوع إلى التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكنية والتغيرات التي تطرأ على العالم، من تغير في استخدامات الأراضي والمناخ، وكذا النُظم الهيدرولوجية بشكل مُتسارع، مما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه إقليميًا ودوليًا.