السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعتقلوه 10 أيام في مصر.. تعرف على قصة الروبوت الفنان أيدا

الروبوت أيدا
كايرو لايت
الروبوت أيدا
الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 05:17 م

صار الروبوت أيدا-Ai-Da، حديث العالم أجمع، حيث يعد أول روبوت فنان تشكيلي واقعي، اخترعه البريطاني إيدان ميلر،المتخصص في الفن الحديث والمعاصر، وهو عبارة عن إنسان آلي بهيئة امرأة وأول ذكاء اصطناعي يقدم فن شبيهًا بالفن البشري.

تستخدم أيدا، خوارزميات كثيرة للذكاء الاصطناعي، فهي منحوتة ومصنوعة من الطين بطول 2.5 متر، وتتميز بذراعين من المعدن، ويوجد كاميرات في عينيها، وذلك لرسم الشيء الذي تراه من حولها.

ابتكر البريطاني أيدن ميلر الروبوت الفنان على مدار عامين في أكسفورد، وأطلق عليها اسم أيدا نسبة إلى عالمة الرائدة البريطانية وعالمة الرياضيات آدا لوفليس.

صمم الشابان المصريان صلاح الدين العبد وزياد عباس، الطالبان في كلية الهندسة الإلكترونية والكهربائية بجامعة ليدز بالمملكة المتحدة، الروبوت أيدا، وطبقا تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتطوير من جهاز التحكم الموجود بيديها حتى تتمكن من الرسم.

اعتقال الروبوت أيدا في مصر

احتجزت أجهزة الأمن المصرية الروبوت ايدا والمخترع إيدان ميلر لمدة 10 أيام، وذلك لمخاوف أمنية بسبب الكاميرات الموجودة بعينيها التي تساعد الروبوت على الرسم.

وقال إيدان لصحيفة الجارديان البريطانية: لا يمكنني أن أغمض عينيها لنكن واضحين حقًا بشأن هذا، إنها ليست جاسوسة.

وذكرت الصحيفة أن أمر الاعتقال سبب جدلا دبلوماسيا بين الدولتين، ولكن حسب المخترع ميلر، أوضح أن السفير البريطاني بمصر عمل على إطلاق سراح أيدا.

تابع مواقعنا