الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الطيور المهاجرة تقضي وقتا أطول في أوروبا بسبب المناخ| دراسة

الطيور المهاجرة
كايرو لايت
الطيور المهاجرة
الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 05:36 ص

وجدت دراسة أجرتها جامعة دورهام، أن عددًا من الطيور المهاجرة العابرة للصحراء تقضي ما يصل إلى 60 يومًا في السنة في مناطق التكاثر الأوروبية أكثر من ذي قبل، بسبب تغير المناخ في الأغلب.

 

درس العلماء 50 عامًا من البيانات من غامبيا وجبل طارق،  شملت  السلالات المتأثرة العندليب وطائر الصفصاف والعديد من الذعائر.

 

استخدمت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Global Change Biology، البيانات التي جمعها علماء الطيور في غامبيا بين عامي 1964 و2019 وThe Gibraltar Ornithological and Natural History Society بين عامي 1991 و2018 لاستكشاف التغييرات في مواعيد الوصول والمغادرة بمرور الوقت.

 

في هذا السياق، قال متحدث باسم الجامعة إن نتائج الدراسة تشير إلى أن الطيور تتخذ أيضًا قرارات أكثر دقة، استجابةً لعوامل مثل التغيرات في المناخ والغطاء النباتي المتاح.

 

وأفاد المؤلف الرئيسي كيران لورانس من قسم العلوم الحيوية في دورهام: إذا استمرت الاتجاهات التي رأيناها في هذه الدراسة، فقد نرى  بمرور الوقت، أن بعض الطيور لن تقضي أي وقت على الإطلاق في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وبدلًا من ذلك ستقضي العام بأكمله داخل أوروبا.

 

وأضاف: التغييرات في عادات الهجرة التي نشهدها بالفعل يمكن أن تؤدي إلى مواسم تكاثر أطول لهذه الأنواع، بالإضافة إلى تأثيرات غير مباشرة على الأنواع الأخرى، سواء هنا في المملكة المتحدة أو في وجهات الهجرة الشتوية التقليدية.

 

وأوضح أنه قد تكون هناك منافسة متزايدة على الطعام في أوروبا خلال الشتاء والخريف إذا لم تهاجر الطيور.

 

حسب الدراسة، فإن فقدان الطيور في إفريقيا سيكون له آثار على النظام البيئي، فيما يتعلق باستهلاك الحشرات، والتشتت السريع والتلقيح.

 

أكد رئيس المشروع، البروفيسور ستيفن ويليس، أن فريقه سيطور نموذجًا جديدًا لمحاكاة عمليات الترحيل والسيناريوهات المستقبلية.

تابع مواقعنا