الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرص الاستثمار في العاصمة الإدارية حديث جناح مصر بإكسبو 2020.. اليوم

صورة من الجناح المصري
اقتصاد
صورة من الجناح المصري بـ إكسبو 2020
الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 08:37 ص

يعرض الجناح المصري المشارك في معرض إكسبو 2020 اليوم، الأربعاء، الفرص الاستثمارية في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور رجال الأعمال والخبراء في المجتمعات العقارية والاستثمارية وممثلي القطاع الخاص، وذلك لمناقشة فرص الاستثمار في أحد أكبر مشروعات التنمية الحضرية في مصر، تحت عنوان،  ما هي فرص الاستثمار في العاصمة الإدارية لمصر؟.

 

ويركز العرض الفرص الهائلة في مشروع مصر الأضخم، العاصمة الإدارية الجديدة، والذي يُنظر إليه حاليًا على أنه الوجهة الأولى لجذب المستثمرين من مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) والعالم بأسره.

 

ومن المقرر أن يتم عرض العاصمة الإدارية ليس لكونها أحد أكبر المشاريع العمرانية في تاريخ مصر فحسب، ولكن بالتحول الكبير للجمهورية جديدة،  ورمز مصر الحديثة، وجزء حيوي من رؤية مصر 2030.

 

يأتي ذلك بهدف التعريف بأهمية بناء العاصمة الإدارية في البداية في محاولة للتخفيف من مشكلة الزيادة السكانية في مصر، والتي يُنظر إليها على أنها ملاذ مثالي من القاهرة شديدة الازدحام. تقع المدينة الجديدة على بعد 45 كيلومترًا شرق العاصمة، وقد تم تشييدها على مساحة إجمالية تبلغ 700 كيلومتر مربع، وهي مصممة ليكون سكانها أكثر من 6 ملايين نسمة.

ويعتمد الحديث خلال العرض المقرر لها اليوم، بأن ستكون المدينة العاصمة الإدارية والمالية الجديدة لمصر،  حيث تضم الدوائر الحكومية الرئيسية والوزارات والسفارات الأجنبية في البلاد. بدأت المدينة بالفعل في تلقي العديد من المكاتب الحكومية الأساسية خلال صيف عام 2021.

 

كما سيتم التعرف علي الحي التجاري بالمدينة - The Central Park – الممتد على أكثر من ثلاثة وعشرين كيلو مترًا مربعًا، وسيوفر أخيرًا مساحة تجارية كبيرة جدًا. من المتوقع أن يوفر سنترال بارك، الذي يعتبر الشريان التجاري والتجاري للعاصمة، العديد من الوظائف وتوفير سكن للكثير من المواطنين.

 

كما سيتم التعرف إلي أهم المشروعات التي تحتوي عليها العاصمة الإدارية الجديدة والتي سيكون بها الحي الحكومي بالعاصمة الجديدة موطنًا لمقرات جميع الوزارات المصرية تقريبًا ومجلس النواب ومجلس الوزراء.

 

كما سيتم التطرق إلي أنه المتوقع أن تضم المدينة الإدارية الجديدة حيًا دبلوماسيًا يضم 100 سفارة، وستضم المدينة الإدارية الجديدة العديد من دور العبادة، بما في ذلك مسجد الفتاح العليم، أكبر مسجد في مصر، وأكبر كنيسة في البلاد،  بالإضافة إلى أكثر من اثنتي عشرة جامعة جديدة. ودار أوبرا ومنتزه مركزي يغطي العديد من الكيلو مترات المربعة من المساحات الخضراء والحدائق. كما أن المدينة تتمتع أيضًا بالعديد من الميزات الأخرى مثل منطقة الأعمال المركزية التي تضم أطول برج في إفريقيا بالإضافة إلى مدينة الإعلام والمدينة الطبية.

 

هذا إلي جانب الحديث عن أن أحد أهم المشروعات في العاصمة الإدارية، هو خط أحادي يربط العاصمة الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة. سيشمل الخط الأحادي، الذي يمتد بطول كيلو مترات، ويشمل 34 محطة، بسعة قصوى للخطين تبلغ 45000 راكب في الساعة في كل اتجاه، وسيستغرق نحو 60 دقيقة في وقت السفر من المحطة الأولى إلى الأخيرة. ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 2.5 مليار يورو، وسيشمل وزارة النقل ووزارة الإسكان والهيئة الوطنية للأنفاق وشركة بومباردييه للنقل الكندية وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب. من المقرر افتتاح المشروع بالكامل في عام 2023، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى بحلول مايو 2022.

 

كما يعد القطار الخفيف "LRT" أحد حلول النقل الحيوية التي تمكن الناس من الوصول إلى العاصمة الإدارية. المشروع قيد الإنشاء الآن من قبل كونسورتيوم مصري صيني ومن المقرر افتتاحه بحلول نهاية عام 2021. سينطلق القطار من محطة عدلي منصور على طريق القاهرة - الإسماعيلية متجهًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليغطي مسافة كبيرة جدًا.

 

وتشمل أيضا الحديث عن القطار المونوريل والقطار الخفيف (LRT) من بين المزايا التي تجذب الشركات للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة لأنها توفر وفورات كبيرة في استهلاك الوقود، مما يساهم في الحد من تلوث الهواء في المدينة بالإضافة إلى تخفيف الازدحام المروري. كبديل عملي لاستخدام السيارات الخاصة.

فضلا عن عرض المميزات الأخري وهي ارتباط المدينة "بنمط حياة أخضر"، نظرًا لوقوعها على بعد أميال عديدة من المدينة الصاخبة، فهي تقع أيضًا في صميم التكنولوجيا. تحقق المدينة توازنًا فريدًا بين جوانب الحياة الخضراء وعالية التقنية، ومع هذا المزيج الاستثنائي من المزايا، تتحول العاصمة الجديدة حقًا إلى أرض جديدة من الفرص والعروض الاستثمارية - التي تجذب الشركات الإقليمية والعالمية للاستثمار في الأنشطة المتعددة المتاحة في المدينة - خاصة الأنشطة التجارية والأنشطة الإدارية والمدينة الطبية ومدينة الإعلام ومناطق الاستخدام المختلط.

 

وسيُظهر الحدث الذي سيعقد في جناح مصر في إكسبو 2020 أيضًا كيف تساهم فرص الاستثمار في العاصمة الإدارية، في نهاية اليوم، في دفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر من خلال منح الأمة الاستثمارات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها - في بالإضافة إلى معالجة بعض مشكلات القاهرة المزمنة مثل الازدحام المروري والتلوث.

 

وكانت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، افتتحت الجناح المصري بإكسبو 2020 دبي، والمقام على مساحة عرض 3 آلاف متر مربع وتستمر فعالياته على مدار الستة أشهر المقبلة.

 

يعد الجناح المصري أحد أهم الأجنحة المشاركة بالإكسبو حيث يقع في منطقة الفرص بجوار جناح دولة الإمارات العربية المتحدة وهو ما يعكس العلاقات الاستراتيجية والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، وتعد المشاركة المتميزة للدولة المصرية والتي تعكس حرص مصر على إنجاح هذه الدورة والتي تعقد لأول مرة في دولة عربية.

تابع مواقعنا