الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعالج مشاكل الهضم والأمراض المعوية.. تعرف على أضرار وفوائد عشبة الأزير

عشبة الأزير
كايرو لايت
عشبة الأزير
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 08:16 ص

تعد عشبة الأزير أو إكليل الجبل أو الروزماري من أشهر النباتات العشبية الخضراء من الأعشاب المنتمية لفصيلة النباتات الشفوية، وتنتشر زراعتها في مناطق مختلفة في شتى أنحاء العالم.

الفوائد الطبية لعشبة الأزير


واحدة من مضادات الاكتئاب 


تعد عشبة الازير من محسنات المزاج وتساعد بشكل فعال في القضاء على الاكتئاب، فرائحته تؤثر على مناطق معينة في الدماغ فتعمل على تحسين المزاج والإسترخاء.

المساهمة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي


من المعروف أن عشبة الأزير تعزز صحة الجهاز الهضمي، فيتم استخدامها لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم منذ قديم الزمان، وأيضا يعد من مضادات الالتهابات والبكتيريا فقد يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي بمختلف أنواعها.

معزز للجهاز المناعي ومضاد للالتهابات


يعتبر عشبة الأزير من الأعشاب التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات لاحتوائه على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك، حيث تعمل هذه المركبات على محاربة الإنزيمات المتسببة في الام والتهاب الجسم حيث تمنع أكسيد النيتريك الزائد في الجسم، وهو الذي يلعب دور مهم وأساسي في حدوث التهابات، كما أنها تحتوي على خواص مضادة للأكسدة وهي ما تجعلها لها دور مهم في مكافحة الجزور الحرة وفي تعزيز الجهاز المناعي.

تعتبر من محسنات الذاكرة


أشارت دراسات وأبحاث عديدة أن لعشبة الأزير خصائص تساعد على تحسين الذاكرة لاحتواءها على حمض الكارنوسيك وهو الذي يعمل بشكل كبير هلى حماية الخلايا العصبية وخاصة في الدماغ.

 

عشبة الأزير وفوائدها للشعر 


حيث إن أشارت الأبحاث بشكل كبير أن عشبة الأزير لها دور فعال في تقليل تساقط الشعر ونموه وتعزيز كثافته، كما أنها تلعب دور كبير فيما تعرف بالثعلبة التي تصيب الشعر.

آثار جانبية عن الإكثار من تناول عشبة الأزير


• حدوث تليفات للكلى.
• الإصابة بالأرق.
• حدوث التهابات الأمعاء.
• الإصابة بالجفاف، حيث أن الأزير من الأعشاب المدرة للبول.
• تهيجات في الجلد في حالة أن الشخص يعاني من أحد أنواع الحساسية.
• حدوث تشنجات.
• الجرعات العالية من الأزير قد تتسبب فالإجهاض للمرأة الحامل.
• تراكم السوائل داخل الرئتين.

تابع مواقعنا