رئيس التحرير
محمود المملوك

عصام عبد الفتاح: ركلة جزاء أوباما غير صحيحة.. وأسعى لدعم التحكيم بكفاءات شابة│ حوار

عصام عبد الفتاح
عصام عبد الفتاح

صراع مشتعل ومنافسة شرسة وحالات تحكيمية جدلية، تسببت في حملة اعتراضات واسعة، شهدتها منافسات الجولة الأولى، من بطولة الدوري الممتاز المصري.

القاهرة 24 تواصل مع عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام، من أجل الحديث عن رأيه في عديد الأمور الخاصة بالتحكيم في الدوري خلال جولته الأولى.. فإلى نص الحوار.

 

ما رأيك في أداء الحكام خلال الجولة الأولى من بطولة الدوري؟

راضٍ تمامًا عن أداء الحكام خلال الجولة الأولى بشكل كبير، هناك بعض الأخطاء التي لم تؤثر على نتائج المباريات، والتي تحدث في كل دوريات العالم، سنحاول في الجولات المقبلة تدارك هذه الأخطاء وإصلاح أخطاء الحكام، ولكن هناك فرق واضح للجميع في أداء الحكام هذا الموسم، عن كل المواسم السابقة بفضل الله، أقمنا العديد من المعسكرات والدورات للحكام المصريين، والتي أثرت بشكل كبير على أدائهم في الملعب.

كيف ترى الانتقادات التي تعرض لها الحكام في هذه الجولة؟

لا أنظر إلى الذين لم يراعوا الله في تقييم الحكام، ولا أنظر إلى المصالح الخاصة لبعض الأندية بعينها، ولا أنظر إلى التنافسات التي تتم خارج الملعب، بل أنظر للعمل فقط من أجل تطوير منظومة التحكيم، أمامنا عمل كبير جدًا يحتاجه التحكيم المصري، وخلق كوادر جديدة في أسرع وقت.

كيف ستواجه منظومة التحكيم الانتقادات طوال الموسم؟

يجب ألا ننظر لهذه الانتقادات التي يكون هدفها خلق التعصب الأعمى دائمًا، والتي تتم من خلال الذين لديهم مصالح خاصة مع بعض الفرق، أنظر فقط إلى النقد البنّاء الذي سيضيف إلى منظومة التحكيم، لن أنظر إلى النقد المبني على المصالح الشخصية، وللأسف يتأثر به بعض الناس.

ما رأيك في أداء محمود ناجي حكم مباراة الزمالك وإنبي.. ومحمد عادل حكم مباراة الأهلي والإسماعيلي؟

قدموا مباراتين رائعتين من الناحية التحكيمية، ولكن هناك بعض الأخطاء الواردة، التي لم تؤثر في نتيجة المباراتين، وأتمنى لهما التوفيق فيما هو آت.

هل استحق يوسف أوباما لاعب الزمالك الحصول على ركلة جزاء أمام إنبي؟

في رأيي، ركلة جزاء الزمالك لا ترتقي إلى ركلة الجزاء، ولكن هذه الأخطاء تحدث في كل دوريات العالم، وليس في الدوري المصري فقط.

ما رأيك في ركلة جزاء النادي الأهلي أمام الإسماعيلي.. وهل كان يستحق ديانج الطرد المباشر؟

ركلة جزاء الأهلي أمام الإسماعيلي قرار صحيح بنسبة 100%، وديانج قدمه لم تكن في استقامتها (مفرودة)، ولم تكن هناك أي نية تعمد، وبالتالي لم يقصد التدخل بعنف، لذا لم يستحق البطاقة الحمراء المباشرة.

ما رأيك في تقنية التصوير بجودة الـHd والإخراج.. وهل ذلك سيساعد الحكام في مهمتهم؟

أشكر التليفزيون والمخرجين على الكاميرات وتطوير البث التليفزيوني، أشكر رابطة الأندية على المجهود الجبار الذي بذل في الفترة الأخيرة، الجميع يعمل في مركب واحدة، من أجل إخراج منتج يليق بالدوري المصري والكرة المصرية بوجه عام.

ما طموحاتك كرئيس للجنة الحكام في الموسم الحالي؟

أتمنى فقط خدمة الكرة المصرية، وتطوير منظومة التحكيم، وإخراج كفاءات شابة جديدة، تضيف للتحكيم المصري، وأتمنى التوفيق لجميع الحكام والقادم أفضل بإذن الله.