الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إعلان تحديد أسعار القمح قبل الزراعة.. نقيب الفلاحين: نستورد 10 ملايين طن سنويا

القمح
أخبار
القمح
الخميس 28/أكتوبر/2021 - 09:39 م

رحب حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، بنية الحكومة تحديد سعر الاقماح قبل زراعتها بعد إعلان وزير التموين الاتفاق مع وزارة الزراعة على تحديد سعر أردب القمح قبل زراعته، لافتا إلى أن هذه الخطوة تحفز المزارعين على زيادة مساحات زراعة الأقماح.
وأضاف أبو صدام خلال بيان اليوم، أن زراعة القمح ستبدأ بعد أيام مع بداية الشهر المقبل، مطالبا بسرعة اتخاذ قرار تسعير اردب القمح لتشجيع المزارعين علي زراعة اكبر قدر من المساحة المتاحة بالقمح.

ولفت عبدالرحمن إلى ارتفاع أسعار الاقماح محليا وعالميا بأكثر من 200 جنيه لطن القمح المستورد، حيث وصل طن القمح المستورد إلى 5400 وكان يباع قبل إرتفاع الأسعار بنحو 5200 جنيه، وارتفع سعر أردب القمح محليا إلى نحو 900 جنيه. 
وكانت الحكومة متمثلة في وزارة التموين، قد حددت توريد القمح المحلي الموسم الماضي بسعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراط وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطًا، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط، مطالبا بسعر 1000 جنيه لأردب القمح موسم 2022 ليواكب ارتفاع الأسعار عالميا وتشجيعا للفلاحين للإقبال على زراعة الأقماح.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن مصر أكبر مستورد للأقماح في العالم وتستورد أكتر من 10 ملايين طن سنويا، تستورد منهم الحكومة وحدها أكتر من 6 ملايين طن لدعم رغيف الخبز، ما يستنزف العملة الصعبة للبلاد ويضع الأمن الغذائي المصري تحت رحمة التغيرات المناخية والسياسية والاقتصادية العالمية؛ مؤكدا على ضرورة وضع خطة صارمة للاكتفاء الذاتي من القمح.

وتابع أبو صدام: تبدأ الخطة بزيادة المساحات المنزرعة منه إلى 4 مليون فدان مرورا بزراعة هذه المساحة بأصناف قمح معتمدة، لا تقل انتاجية الفدان بها عن 24 أردب، وصولا إلى ضرورة تغيير بعض العادات لتقليل استهلاك المواطنين من الأقماح والاعتماد على البدائل المتاحة بإضافة بعض الحبوب المتاحة لرغيف الخبز مثل إضافة الشعير أو الذرة الرفيعة أو الذرة الشامية البيضاء أو أي منتج زراعي آخر يصلح لهذا الغرض.

تابع مواقعنا