رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كيف وصل أرشيف جريدة الأهرام إلى مكتبة إسرائيل الوطنية؟

جريدة الأهرام المصرية
سياسة
جريدة الأهرام المصرية
الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 11:37 ص

أثار إعلان صفحة إسرائيل بالعربية، على مواقع التواصل الاجتماعي، حصول المكتبة الوطنية الإسرائيلية على الأرشيف الرقمي لصحيفة الأهرام المصرية، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وأبدى الكثيرون تعجبهم وغضبهم من وصول أرشيف جريدة قومية عريقة وتراثا وطنيا إلى مكتبة الاحتلال الإسرائيلي.

بالبحث فيما نشره الحساب الإسرائيلي، فإنه يحمل قدرا كبيرا من التضليل؛ إذا لم تدشن المكتبة الوطنية الإسرائيلية أرشيفا رقميا لجريدة الأهرام كما يدّعي الحساب، لكن الأرشيف يتبع في الأساس منصة East View الأمريكية، وهي منصة تضم مجموعة هائلة من أرشيف عدد كبير من الصحف العالمية، وتوفيره رقميا للباحثين حول العالم.

المنشور عبر الصفحة الإسرائيلية 

ومن خلال الصورة المرفقة في منشور الحساب الإسرائيلي، فإنه يمكن الاكتشاف بسهولة أن الأرشيف الرقمي يتبع موقع East View الأمريكي؛ الذي يعرض الأرشيف الرقمي لجريدة الأهرام بمقابل مادي، ولا يتبع المكتبة الوطنية الإسرائيلية كما يدعي، ويمكن مطالعة ذلك من خلال الرابط التالي: هنا

كما نشرت المكتبة الوطنية الإسرائيلية عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، منشورا تعلن فيه توفيرها أرشيف صحيفة الأهرام المصرية رقميًا، وأرفقت مع منشورها رابط لأرشيف الأهرام بموقع  East View.

منشور المكتبة الوطنية الإسرائيلية على فيسبوك

وأوضحت المكتبة أن الوصول إلى محتوى الأهرام متوفر فقط داخل المكتبة، أو من خلال التواصل معها للحصول على كود الدخول؛ لأن المحتوى ليس مجانيا على الموقع الأصلي، منوهة بأن أكوادها صالحة للعمل فقط داخل إسرائيل، ما يعني أن حصول المكتبة الوطنية الإسرائيلية؛ تم بناء على اتفاق مع المؤسسة الأمريكية التي توفر الأرشيف الرقمي للأهرام بمقابل مادي، وتوفره المكتبة لباحثيها مجانا فقط.

منشور المكتبة الوطنية الإسرائيلية على فيسبوك

كان محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، قد نشر على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، أنه توصل إلى معلومات وصفها بالكارثية وتستدعي التحقيق العاجل في حالة صحتها، موضحا أن القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام قبل 8 سنوات، عمر سامي، باع أرشيف الأهرام للشركة الأمريكية إيست فيو مقابل 185 ألف دولار، وأن العقد وُقع من طرف واحد دون توقيع ممثل الشركة الأمريكية، وأن قيمة الصفقة التي وصفها بـ «المشبوهة» لم تدخل خزينة الأهرام حتى الآن، وفق قوله.

وذكر كامل، أنه علم بإجراء الشئون القانونية بمؤسسة الأهرام، تحقيقًا في الواقعة، لكنه انتهى إلى لا شيء، مُبديا تعجبه من بيع أرشيف مصر للكيان الصهيوني عبر وسيط أمريكي في صفقة مشبوهة، وفق وصفه.

جدير بالذكر أن مؤسسة East View؛ تُوفر أرشيفا رقميا لأكثر من 1500 صحيفة تنتمي لأكثر من 80 دولة حول العالم.

وتقول الشركة الأمريكية، إنها تخدم جميع المناطق الجغرافية والعديد من القطاعات؛ بما في ذلك المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الحكومية والشركات والمكتبات العامة، وغيرها.

تابع مواقعنا