رئيس التحرير
محمود المملوك

دعوات للاحتجاج في العاصمة السودانية ضد قرارات البرهان اليوم

مظاهرات في السودان
مظاهرات في السودان

ينظم معارضو قرارات القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت تظاهرات في عدد من الولايات والمدن السودانية لمطالبة الجيش السوداني بالعودة عن قراراته تجاه الحكومة التي ترأسها الدكتور عبد الله حمدوك.

 

وفي وقت سابق، طالبت السفارة الأمريكية في الخرطوم، الجيش السوادني بضمان السماح للمواطنين بممارسة حقهم في حرية التعبير والتجمع بأمان وسلمية.

 

كما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة رويترز، إن بلاده قلقة حيال ما سيحصل في المظاهرة المليونية المرتقبة، اليوم السبت، في السودان.

 

وأضاف مسؤول الخارجية الأمريكية، أن بلاده قلقة تجاه ما سيحصل اليوم، وذلك لأن تظاهرات اليوم ستكون اختبارًا فعليًا لنوايا العسكريين، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 20 إلى 30 شخصا قتلوا خلال الأيام الماضية، بسبب اشتباكات مع المتظاهرين والقوات المسلحة.

في ذات السياق، كشفت تقارير إعلامية، مشاورات بين قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، ورئيس الحكومة المنحلة عبدالله حمدوك، بشأن الحكومة المقبلة لكن الأخير يرفض ذلك، كما رفض تسمية خليفة له في رئاسة الحكومة الجديدة، ويؤكد تمسكه بحكومته.

 

وأفادت قناة سكاي نيوز عربية، أن مصدرا في مكتب البرهان أكد التقاء البرهان بحمدوك أمس، مشيرا إلى أن المشاورات بين الطرفين مستمرة.

 

وأكد مصدر مقرب من حمدوك، أن ما يشاع عن شروط تفاوضية أو لجان للوساطة، لا علاقة لحمدوك بها، وأنها تحركات أحادية، لافتة إلى تشديد القيود على رئيس الوزراء السابق.