رئيس التحرير
محمود المملوك

سعفان: مد تحديث قواعد البيانات الموحدة للمنظمات النقابية لمدة أسبوعين

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة محمد سعفان

أصدر محمد سعفان وزير القوى العاملة، قرارا، باستمرار تحديث قواعد البيانات الموحدة على المستوى القومي لكل المنظمات النقابية العمالية لمدة أسبوعين، تمهيدًا لإجراء الانتخابات النقابية العمالية للدورة النقابية المقبلة.


ونص القرار على أن يستمر العمل بأحكام القرار الوزاري رقم 106 لسنة 2021 الصادر بشأن تحديث قواعد بيانات المنظمات النقابية العمالية، والذي كان قد أعطى مهلة 3 أشهر للتحديث، كما أعطى القرار رقم 172 لسنة 2021  مدة أسبوعين إضافية تنتهي بنهاية مواعيد العمل الرسمية في يوم الخميس الموافق 11 نوفمبر 2021، تمهيدا لإجراء الانتخابات النقابية العمالية للدورة النقابية المقبلة.


وأشار القرار إلى أن الإدارة المختصة بالوزارة، تتولى استلام طلبات إيداع تحديث البيانات المقدمة إليها من النقابات العامة والاتحاد العام، ومراجعتها والتأكد من استيفاء كل البيانات المطلوبة خلال الفترة المشار إليها بعاليه.


وتتولى مديريات القوى العاملة المختصة استلام طلبات إيداع تحديث البيانات  المقدمة من اللجان النقابية، ومراجعتها والتأكد من استيفاء كافة البيانات المطلوبة  خلال ذات الفترة، وموافاة الإدارة المختصة بالوزارة بتلك البيانات أولًا بأول.


ونص القرار على أن يتم إيداع تحديث بيانات المنظمات النقابية العمالية من خلال الممثل القانوني للمنظمة النقابية لدى الجهة الإدارية المختصة، على أن يتضمن الإيداع، الآتي:


1- بيان باسم وعنوان مقر المنظمة النقابية، وفروعها إن وجدت، ووسائل التواصل معها.


2- بيان بأسماء رئيس وأعضاء مجلس الإدارة يتضمن: الاسم- الصفة-  الرقم القومي- تاريخ الميلاد- محل الإقامة- الوظيفة أو الحرفة- جهة العمل.


3- اسم البنك المودع فيه أموال المنظمة النقابية العمالية.


4- كشوف بيانات أعضاء الجمعية العمومية للمنظمة النقابية العمالية على أن يكون موضحًا  بالنسبة للجنة النقابية العمالية للمنشأة أو اللجنة النقابية العمالية المهنية:

"بيان تفصيلي معتمد من المنشأة أو التأمينات الاجتماعية موضحا به اسم كل عضو - الرقم القومي -  تاريخ ومحل الميلاد – محل الإقامة -  محل العمل -الوظيفة أو المهنة - تاريخ بلوغ سن التقاعد - رقم التليفون – وفي حالة الانضمام لمستوى نقابي أعلى يتم تحديد المنظمة النقابية المنضمة إليها".


وفيما يخص النقابات العامة: بيان تفصيلي باللجان النقابية المنضمة إليها -تاريخ الانضمام - عدد أعضاء الجمعية العمومية لكل لجنة على حدة- وفي حالة الانضمام لمستوى نقابي أعلى يتم تحديد المنظمة النقابية المنضمة إليها.

 

وبالنسبة للاتحاد النقابي العمالي فيجب توضيح بيان تفصيلي بالنقابات العامة المنضمة إليه - تاريخ الانضمام - عدد الأعضاء - اللجان  النقابية المنضمة لكل نقابة عامة على حدة.


ونص القرار أنه في جميع الأحوال يجب تقديم البيانات والكشوف سالفة الذكر، على أقراص مدمجة بصيغة إلكترونية على مستند "إكسل"، بالإضافة إلى النسخة الورقية، وأن تكون النسخة الورقية ممهورة بخاتم المنظمة النقابية، وموقعة من رئيس مجلس إدارتها أو الممثل القانوني لها.

 

وألزم القرار، الإدارة المختصة بالوزارة، بالتنسيق مع مديريات القوى العاملة كافة؛ لإعداد قاعدة البيانات الإجمالية الموحدة لكل المنظمات النقابية على المستوى القومي.
 

عاجل