رئيس التحرير
محمود المملوك

جامعة سوهاج تختتم برنامجها التدريبي عن مهارات الاتصال في أنماط التعليم

ورشة تدريبية بجامعة
ورشة تدريبية بجامعة سوهاج

اختتم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، فعاليات البرنامج التدريبي مهارات الاتصال في أنماط التعليم، والذي استهدف أعضاء هيئة التدريس والمدرسين والأساتذة المساعدين بكليات الجامعة المختلفة، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، إن البرنامج التدريبي يعد من أهم الوسائل الفعالة للتواصل مع الأنماط المختلفة من الأشخاص في التعاملات اليومية بشكل مباشر. 

وأضاف عبدالخالق، أن البرنامج يقدم وسائل عديدة للاتصال، وذلك لتحقيق أهداف البرنامج الذي يتم من خلاله تطبيق أنشطة وأساليب تدريبية متنوعة شاملة مثل، المحاضرات والعروض والعصف الذهني والمناقشات والمحاكاة وتمثيل الأدوار، موضحا أن البرنامج التدريبي تضمن التعريف بمفهوم الاتصال وأنواعه وكيفية التعامل معها، ومهارات الاتصال الفعال وأشكاله وأنماطه، والمبادئ الأساسية للاتصال الفعال، وأيضا التعريف بمعوقات عملية الاتصال وسبل مواجهتها، والتعريف بعناصر الاتصال وأنماط التعلم. 

وأشار الدكتور عنبر محمود مدير المركز، إلى أن البرنامج التدريبي استمر على مدار يومين، بواقع 10 ساعات تدريبية مباشرة، وشارك به 20 متدربا من مختلف كليات الجامعة، لافتا إلى أن البرنامج يؤهل المشاركين ليكونوا قادرين على تحديد مفهوم الاتصال وعناصره المختلفة، وكيفية التعامل بفاعلية مع المواقف الصعبة وأنماطها، وقدرته على أن يتبنى اتجاه إيجابي نحو تطبيق مهارات الاتصال، ومعرفته التامة لمناقشة معوقات الاتصال الفعال وسبل مواجهتها، ومدى تطبيق وتقييم مهارات الاتصال الفعال بشكل جيد وحل مشكلات عدم التواصل. 

جدير بالذكر أنه حاضر بالبرنامج التدريبي كل من الدكتورة غنى عبد الناصر وكيلة كلية التمريض، والدكتور منصور حفني أستاذ ورئيس قسم الإرشاد بكلية الزراعة.