رئيس التحرير
محمود المملوك

ألوان الكدمات على ماذا تدل؟

كدمات
كدمات

غالبًا ما تظهر الكدمات نتيجة التعرض للإصابة الأنسجة الموجودة أسفل سطح الجلد مباشرة، كما أن الكدمات يمكنها الظهور في حالة التعرض إلى أي نوع من الإصابات، حيث يتسبب في تمزق الشعيرات الدموية مما يسمح بتسرب الدم إلى الأنسجة المحيطة.

ويسلط موقع القاهرة 24 الضوء، على معرفة الوان الكدمات المختلفة ودلالاتها، وذلك في السطور التالية:

اللون الأحمر
عادة ما يشير ذلك اللون إلي أن الكدمة جديدة، ويختلف وقت ظهورها بعد التعرض للإصابة من دقائق إلى ساعات، وغالبًا لا تستمر في تلك المرحلة لفترة زمنية طويلة، لذلك لا يلاحظ الكثير من الأشخاص الكدمة خلال تلك الفترة.

اللون الأزرق
يظهر ذلك اللون عندما تبدأ خلايا الدم الحمراء في الانهيار، حيث تبدأ خلايا الدم البيضاء في تكسير خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى فقدان خلايا الدم الأكسجين بصورة سريعة، نظرًا لتسرب الخلايا إلي الأنسجة، مما يجعل الدم يعطي اللون الأزرق.


اللون الأخضر 
يعد من العلامات الأولية للشفاء، ويظهر هذا اللون نتيجة مركبات تسمى بيليفيردين والبيليروبين، التي ينتجها الجسم عند تكسير الهيموجلوبين.

اللون الأصفر
عند الوصول إلى اللون الأصفر، يشير ذلك إلى أن الكدمة تلتئم تمامًا، حيث يؤدي استهلاك خلايا الدم الحمراء إلى تحويل البيليفيردين إلى هيموسيديرين وبيليروبين، وهي مركبات أخرى لتحطيم الهيموجلوبين، مما يمنح الكدمة اللون الأصفر، وذلك بمجرد إعادة امتصاص خلايا الدم الحمراء أو إخراجها من الجسم، ومن ثم نختفي الكدمة.

قد يرغب بعض الأشخاص في محاولة تسريع الشفاء أو تقليل أي ألم مرتبط بالكدمات، وذلك يمكن من خلال إتباع بعض الطرق  المنزلية المحتملة التي يمكن تجربتها، كما هو موضح هنا:
استخدم كيس ثلج
وضع الثلج على المنطقة المصابة تعد من الخطوات الأولية التي تساهم في التئام الكدمة سريعًا، كما يمكن لف الثلج بمنشفة على المنطقة المصابة، حيث يساعد الثلج على إبطاء النزيف وتقليل التورم الداخلي كما يقلل من الحجم الكلي للكدمة، حيث يساعد على منع الدم من التسرب بشكل أكبر ويقلل من الالتهاب.

استخدم كريمات 
كما يمكن استخدام بعض الكريمات الموضعية التي تساهم في تقليل الألم، والتي عادة لا تحتاج إلى وصف طبيب، مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول) والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي تعمل على تقليل الألم والالتهاب حول الكدمة ويجب تجنب الأسبرين لأنه قد يزيد النزيف.