رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير التنمية المحلية: سنعمل على تنفيذ توصيات يوم المدن العالمي لتعزيز قدرات مقاومة التغيرات المناخية

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن الاحتفال باليوم العالمي للمدن ركز هذا العام على سبل مواجهة التغيرات المناخية والبناء على ذلك في مؤتمر جلاسكو للمناخ.

وأشار شعراوي إلى أهمية تحويل المدن والريف لتكون أكثر قدرة على الصمود في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية مع الحفاظ على استدامة التنمية والخدمات.

وأضاف الوزير خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الختامي لاحتفالية اليوم العالمي للمدن والذي استضافته محافظة الأقصر، أن الشباب آثار خلال فعاليات الاحتفال الكثير من الأفكار التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

وتابع وزير التنمية المحلية، أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومبادرة حياة كريمة تم اختيارها ضمن أفضل الممارسات من قبل الأمم المتحدة، باعتبارهما تجربتين مهمتين، مشيرًا إلى فكرة إقامة مجالس استشارية في المحافظات من بين الشباب للمساعدة بأفكارهم الملهمة باعتبارهم قادرين على وضع حلول لتداعيات التغيرات المناخية من توافر مياه وغذاء وخلافه، وتعزيز قدرة المدن على الصمود.

وأشار إلى أن ارتفاع مستوى البحر يعرض مدن ساحلية كاملة للاختفاء، وهو ما يمثل خطر يهدد الجميع على كوكب الأرض، مما يستلزم تكاتف جميع الدول والوصول إلى توصيات يتم تنفيذها على أرض الواقع لتصحيح المسار.

وأوضح ان مصر تحرص على التنمية الحضرية ومواجهة التغيرات المناخية من خلال انشاء اكثر من 20 مدينة ذكية خضراء جديدة، بالإضافة إلى مبادرة حياة كريمة التي تهدف لرفع كفاءة الخدمات المقدمة ل58 مليون نسمة من سكان الريف وتقليل الفجوة بين الريف والمدن.

ولفت محمود شعراوي إلى أن قرار إنهاء تمديد حالة الطوارئ بعد استقرار الحالة الأمنية في البلاد من شأنه الاسهام في جذب المزيد من الاستثمارات، باعتبار مصر آمنة وخالية من الإرهاب، بعد 44 سنة من استمرار حالة الطوارئ وبالتالي فهو قرار تاريخي سينعكس إيجابيا على قطاعات الاقتصاد والاستثمار والسياحة وغيرها.

وأكد وزير التنمية المحلية، أهمية احتفالية يوم المدن العالمي التي أقيمت في الأقصر على مدار يومين، وأهمية موضوعها، تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية، الذى يهم ويمس دول العالم أجمع قائلا: دول العالم في موقف صعب الآن بسبب التغيرات المناخية.

ولفت شعراوي إلى مشاركة نحو 1200 مدينة في احتفالية يوم المدن العالمي ومنها عدد من المدن شاركت مع مصر عبر الفيديوكونفراس، مؤكدا أن ذلك يؤكد أهمية هذه الاحتفالية وموضوعها، وأن مصر ستسعى مع  برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات، لتطبيق وتنفيذ توصيات الجلسات التي شهدتها الاحتفالية على مدار يومين.