السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها أمراض القلب والغدد الصماء.. أسباب مرض الضغط المنخفض وأهم أعراضه

أسباب مرض الضغط المنخفض
صحة وطب
أسباب مرض الضغط المنخفض
الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 10:38 ص

أسباب مرض الضغط المنخفض كثيرة ومتعددة وتشير جميعها إلى انخفاض تدفق الدم عبر شرايين الجسم بما يسبب اضطرابات ومشاكل صحية قد تهدد حياة المريض مثلها مثل أسباب مرض ارتفاع الضغط، وذلك لأن ضغط الدم يوضح مدى الضغط على الشرايين أثناء الحرة والسكون لكل نبضة من نبضات القلب.

أسباب مرض الضغط المنخفض

أسباب مرض الضغط المنخفض، هي التي تجعل قراءة ضغط الدم عند مستوى أقل من 90 ملم زئبق للضغط الانقباضي وهو الرقم الأعلى، وأقل من 60 ملم زئبق للضغط الانبساطي، وهو الرقم السفلي، وفي حال حدوث الضغط المنخفض بشكل فجائي فمن الممكن أن يتعرض المصاب لفشل دماغي مهدد للحياة.

أسباب مرض الضغط المنخفض

 

ونرصد لكم أسباب مرض الضغط المنخفض كالتالي:

أمراض القلب

مشاكل القلب مثل صمامات القلب والنوبات القلبية وفشل عضلة القلب، كلها من المسببات المرضية لمرض الضغط المنخفض.

الحمل

تتعرض الكثير من النساء لمرض الضغط المنخفض في فترة الحمل نتيجة توسع الدورة الدموية في أجسامهن، وهو ما يعود إلى طبيعته بعد الولادة.

أمراض الغدد الصماء

تشمل أمراض الغدد الصماء اضطرابات الغدة الدرقية، وقصور الغدة الكظرية، وانخفاض سكر الدم، إلى الإصابة بمرض الضغط المنخفض.

جفاف الجسم

من أكثر أسباب مرض الضغط المنخفض شيوعًا هو جفاف الجسم أي فقدانه كمية كبيرة من الماء إما بسبب القيء والإسهال، أو بسبب تناول أدوية مدرة للبول، أو حتى بسبب التمارين الرياضية الشاقة، وكلها محفزات قوية على مرض الضغط المنخفض.

نزيف الدم

حالات النزيف التي ترافق التعرض لبعض الحوادث، أو النزيف الداخلي بسبب بعض الأمراض كلها عوامل تسبب نقص الدم في الجسم بما يسبب اضطراب في تدفق الدم عبر الشرايين ومنها انخفاض الضغط.

عدوى الدم

من أسباب مرض الضغط المنخفض أيضًا احتمالية الإصابة بعدوى في مجرى الدم تؤدي إلى انخفاض مستوى الضغط وهي حالة طبية يطلق عليها الصدمة الإنتانية.

التفاعل التحسسي

وهي من محفزات الإصابة بمرض الضغط المنخفض لدى بعض الأشخاص، حيث التحسس من بعض المأكولات، وروائح مبيدات الحشرات، أو حتى التحسس من بعض الأدوية بما يؤدي إلى الطفح الجلدي وضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم.

نقص الفيتامينات

نقص بعض الفيتامينات في النظام الغذائي اليومي مثل نقص فيتامينات ب وحمض الفوليك والحديد كلها عوامل تعرقل الجسم عن إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وبالتالي تحدث الإصابة بفقر الدم ومنها انخفاض ضغط الدم.

تناول بعض الأدوية

قد تكون أسباب مرض الضغط المنخفض تناول بعض الأدوية التي تسبب أعراض جانبية ذات صلة بالضغط مثل الأدوية المدرة للبول مثل فوروسيميد، وهيدروكلوروثيازيد، أو أدوية مرض باركنسون مثل براميبيكسول، أو أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وكذلك بعض أدوية أمراض الذكورة.

 

أسباب الضغط المنخفض باستمرار

قد تتراوح قراءات ضغط الدم لدى بعض الأشخاص ما بين الارتفاع والانخفاض بشكل طبيعي ناتج عن بعض العوامل الحياتية أو العوامل المرضية، وفيما يتعلق بـ أسباب الضغط المنخفض باستمرار سنرصده لكم كالتالي:

العمر

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالتقدم بالعمر، إلا أنه قد يكون سبب كافي أيضًا للإصابة بمرض الضغط المنخفض خصوصًا بعد تناول الطعام، أو الحركة.

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية تجعل الضغط منخفض باستمرار بالمقارنة مع الأشخاص الذي لا يمارسون الرياضة.

الطعام

يحدث انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام انتقال الدم إلى الجهاز الهضمي لهضم الطعام وهو ما يؤثر على تدفقه إلى باقي أجزاء الجسم.

الراحة

الاسترخاء بعد التعرض لمجهود شاق قد يسبب انخفاض ضغط الدم لأن الإجهاد والتوتر يجعل ضغط الدم مرتفعًا.

درجة الحرارة

شعور الجسم بدرجات الحرارة المنخفضة تسبب تباطؤ نبضات القلب بما يسبب انخفاض ضغط الدم.

ومن أسباب مرض الضغط المنخفض الأخرى ما يلي:-

 

  • التبرع بالدم.
  • شرب الكحول.
  • وزن الجسم الضعيف.
  • الغسيل الكلوي.
  • العوامل الوراثية.
  • عدم تناول ما يكفي من الصوديوم.
أسباب هبوط الضغط عند النساء

 

أسباب هبوط الضغط عند النساء

من بين أسباب مرض الضغط المنخفض ما تعانيه النساء وتسبب لهن هبوط الضغط كالتالي:-

الحمل

تتعرض الكثير من النساء في فترات الحمل خصوصًا أول 24 أسبوعا من الحمل لانخفاض ضغط الدم نتيجة الشعور بالقلق والتوتر حيال أعراض الحمل، ونتيجة كذلك لتوسع الدورة الدموية في أجسامهن بما يسبب هبوط الضغط.

 

آلام الدورة الشهرية

أو ما يطلق عليه عسر الطمث يسبب لدى الكثير من النساء آلام غير محتملة تسبب إنتاج البروستاجلاندين في بطانة الرحم بما يؤثر على وظائف الجسم المرتبطة بالتعامل مع الإصابات والأمراض، مثل عملية توسع وتمدد الأوعية الدموية، وبعد توسع الأوعية بشكل كبير ينخفض ضغط الدم.

 

غزارة الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من غزارة الطمث حيث نزول كمية كبيرة من الدم الفاسد بما يسبب نمو بطانة الرحم خلال فترة الدورة الشهرية، وكلما زاد عدد أنسجة بطانة الرحم زاد إنتاج البروستاجلاندين، وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

 

نقص السوائل

تتعرض النساء طوال فترة الدورة الشهرية والأيام التي تسبقها إلى تغيرات هرمونية كبيرة تؤثر على السوائل الموجودة في الجسم، حيث تنتقل السوائل من مجري الدم إلى أنسجة الجسم وهو ما يسبب تورم الساقين والكاحلين ومن ثم الإصابة بالضغط المنخفض نتيجة قلة السوائل في مجرى الدم.

 

أعراض مرض الضغط المنخفض

بعد أن تعرفنا على أسباب مرض الضغط المنخفض ما هي الأعراض التي يتم الشعور بها؟

  • الشعور بالدوار.
  • إعياء الجسم.
  • تسارع نبضات القلب.
  • سرعة التنفس.
  • التعرق المفرط.
  • التعرض للإغماء.
  • آلام الكتف والرقبة.
  • ضيق التنفس.
  • تشوش الرؤية.
  • برودة الجلد.
  • شحوب البشرة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الشعور بالغثيان.
  • العطش الشديد.
تابع مواقعنا