الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدأ حياته قارئًا بالمآتم.. رحلة صباح فخري من الموالد للقصر الملكي

الفنان صباح فخري
كايرو لايت
الفنان صباح فخري
الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 04:49 م

ترك الفنان الراحل صباح فخري أو كما أطلق عليه بلبل الشرق، إرثًا فنيًّا كبيرًا من الموشحات والألحان والمواويل، للحفاظ على التراث الأصيل للموسيقى الذي تتميز به مدينة حلب.

صباح فخري من أشهر مُطربي سوريا والوطن العربي، وهو صاحب مسيرة فنية تجاوزت النصف قرن، تمكن خلالها من طرب أجيال مختلفة، وتميز بغناء القدود الحلبية والموشحات الأندلسية، لُقب بمؤسس الطرب وسمى بـ فخري تقديرًا لمؤسس المعهد الشرقي بدمشق فخري البارودي، الذي أمن به وبموهبته.

ديانة صباح فخري ومولده

في مايو عام 1933 ولد الفنان السوري صباح فخري واسمه الحقيقي صباح أبو قوس في مدينة حلب بسوريا درس في المدرسة القرآنية بحلب وتعلم التجويد ومبادئ اللغة وعلم البيان قبل بلوغه الـ 15 عام في هذا الوقت التقى صباح فخري  بمؤسس المعهد الشرقي بدمشق  فخري البارودي وهو أول من وضعه على طريق الفن حينما سمع صوته وأعجب به كثيرًا، وأعطاه اسمه كونه الأب الروحي له، حيث اشتهر باسم صباح فخري.

نشأ الفنان صباح فخرى في أسرة دينية متوسطة في مدينة حلب  والد صباح  فخري كان قارئًا لكتاب الله القرآن الكريم ومنشد صوفي، ووالدته كانت تقيم حلقات الذكر الصوفي، حيث كانت من أسرة دينية.

بدأ صباح فخري يطرب الناس بصوته في الآذان بـ جامع الروضة حينما كان صغير، ثم أصبح مغنيًا في الموالد وقارئ قرآن بالمأتم.

التقى فخري بعد ذلك بأحد عازفي الكمان بمدينة حلب، وكان يصطحبه معه في مختلف الجولات الموسيقية بدمشق وحماة وحلب عام 1947، وأطلق عليه اسم محمد صباح.

الفنان صباح فخري 

دراسة صباح فخري

درس صباح فخري في أكاديمية الموسيقى العربية، ثم تخرج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948، وأكمل دراسته في فن الموشحات ورقص السماح والقصائد والأدوار والإيقاعات والعزف على العود، فهو درس على يد كبار الفنانين مثل مجدي العقيلي وعلي درويش.

بدأ صباح فخرى حياته الفنية من داخل القصر الرئاسي في دمشق خلال فترة تولى الرئيس السوري شكري القوتلي، وعُرف بصوته العزب الفريد على خشبة المسرح.

ألقاب صباح فخري 

أُطلق على صباح فخري العديد من الألقاب خلال رحلته الطويلة، مثل العندليب، أمير الطرب، الكروان، سلطان الطرب، بلبل الشرق، ملك الطرب والفن الأصيل.

زوجات وأبناء صباح فخري

تزوج صباح مرتين، وأنجب 3 أبناء من الزوجة الأولى وهم محمد، عمر وطريف، ثم تزوج مرة أخرى بعد وفاة زوجته الأولى، وأنجبت له ابنًا واحدًا، وهو المطرب أنس صباح فخري.

 

الفنان صباح فخري 

غنى صباح في عاصمة فنزويلا كاراكاس لمدة 10 ساعات متواصلة دون توقف، مما جعله يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، عام 1968.

أعمال صباح الفخري

عاصر العديد من ألمع نجوم الفن وأحيا حفلات في معظم البلدان وأيضًا الأمسيات الغنائية في مختلف أنحاء العالم، فكان له ما يقرب من 160 عملًا فنيًا بين الموشحات والألحان والمواويل، للحفاظ على التراث الأصيل للموسيقى الذي تتميز به مدينة حلب.

غرد يا بلبل وسلّ الناس بتغريدك، كان ذلك عنوان أول موال يؤديه الفنان صباح فخري في حياته، وعند التقائه بالموسيقار القدير الراحل محمد عبد الوهاب قال له: مثلك بلغ القمة ولا يوجد ما أعطيك إياه.

 وفاة صباح فخري 2021

استيقظ الوسط الفني اليوم على خبر وفاة صباح فخرى بعد رحلة عطاء عن عمر يناهز الـ 88 بعد أن ترك اعمال فتية كثيرة من التراث السوري 

 

 

تابع مواقعنا