السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتحضر للأخضر وإعادة تدوير المخلفات.. التعليم تبرز جهود الدولة لحماية موارد البيئة ضمن مناهج الرابع الابتدائي

اتحضر للأخضر-أرشيفية
تعليم
اتحضر للأخضر-أرشيفية
الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 04:55 م

أبرزت وزارة التربية والتعليم، جهود الدولة في الحفاظ على موارد البيئة لتحقيق الحياة المستدامة، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية في الصف الرابع الابتدائي للطلاب، للتوعية بأهمية مسئولية كل فرد في المجتمع في الحفاظ على البيئة، ويعد أبرزها مبادرات اتحضر للأخضر وإعادة تدوير المخلفات.

ونص محتوى درس الحفاظ على موارد البيئة لتحقيق الحياة المستدامة في المياه والطاقة والتربة والهواء على ما يلي:

للحفاظ على الحياة المستدامة والبيئة النظيفة تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة التي أعدتها الأمم المتحدة لمساعدة البلدان على حماية مواردها وتوفير حياة مستدامة، لذلك أطلقت الدولة مبادرة "اتحضر للأخضر"؛ لحث المواطنين على المشاركة في الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الغذاء والطاقة، والتوعية بأهمية التشجير وإعادة تدوير المخلفات.

 

المياه: تعد المياه من الموارد الطبيعية المتجددة التي يجب أن تحافظ عليها من التلوث، لذلك تفرض الدولة عقوبات على كل من يلوث مياه نهر النيل، كما تعمل على استخدام وسائل ري حديثة لتقليل فقدان الكثير من المياه، وتوفر مصادر جديدة للمياه مثل حفر الآبار وبناء السدود لتخزين مياه الأمطار، ويمكنك أنت أيضا ترشيد استهلاك المياه، وذلك باستخدام الدش بدلا من حوض الاستحمام، وغلق صنبور المياه أثناء تنظيف أسنانك.

الطاقة: اتجهت دول العالم لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل: الشمس والرياح والطاقة الكهرومائية المولدة من المياه، وهي طاقة نظيفة لا تتسبب في تلوث البيئة، ولذلك قامت مصر بإنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، مثل محطة كهرباء السد العالي لتوليد الكهرباء من المياه ومحطة الكريمات في الجيزة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومحطة الزعفرانة في محافظة البحر الأحمر لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح. ولترشيد استهلاك الطاقة عليك إطفاء المصابيح والأجهزة الكهربائية غير المستخدمة واستخدام مصابيح موفرة للطاقة.

 

التربة: تعد التربة موردا طبيعيا مهما لزراعة المحاصيل الزراعية التي تعتمد عليها في الغذاء والصناعة، ولكنها تتعرض لأخطار متعددة منها التلوث وتجريف الأرض الزراعية والإفراط في زراعة المحاصيل المجهدة للتربة مثل الأرز والقطن وللحفاظ على التربة تنصح الدولة المزارعين باستخدام السماد العضوي وزراعة المحاصيل غير المجهدة للتربة مثل القول والحمص.

الهواء: تلوث الهواء يضر بصحتنا، ولخفض نسبة تلوثه تبذل الدولة جهودا كبيرة في ذلك، مثل استخدام السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، والتوعية بضرورة تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة في التنقل لخفض نسبة العوادم، ويمكنك أنت أيضا المشاركة في خفض نسبة تلوث الهواء من خلال استخدام الدراجات بدلا من السيارات وزراعة النباتات في البيئة المحيطة.

تابع مواقعنا