الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد 5 سنوات من التعويم.. خطة تطوير النقل لم تتأثر بالقرار وزيادة أسعار تذاكر القطارات تتصدر المشهد | تقرير

قطاع النقل -تعبيرية
اقتصاد
قطاع النقل -تعبيرية
الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 12:27 م

تنفذ وزارة النقل العديد من مشروعات التطوير داخل قطاعاتها المختلفة، بعد تخصيص تكلفة مالية لخطة التطوير التي تم وضعها على مدار السنوات الماضية، والتي لم يتم تنفيذها حتى أصدرت الوزارة خطة طويلة الأجل منذ عام 2016 حتى 2024، والتي كانت بدايتها تنفيذ المشروع القومي للطرق والتابع لوزارة النقل متمثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري.

 

وشهدت وزارة النقل انفراجة كبيرة في عملية تمويل المشروعات القومية، بعد دعم القيادة السياسية لتطوير القطاعات الخدمية داخل الوزارة، ولم تتأثر وزارة النقل بقرار تعويم الجنيه المصري، خاصة في عملية تمويل المشروعات والتي بلغت قرابة 1.6 تريليون جنيه لدعم خطة الوزارة حتى مطلع 2024.

التكلفة المالية للمشروعات المخططة حتى عام 2024

وبحسب بيان أصدرته وزارة النقل للكشف فإن تكلفة المشروعات المستقبلية والمشروعات الجاري تنفيذها إلى جانب المشروعات المنفذة وصل إجمالي التكلفة المالية لها حتى عام 2024 إلى 1.669 تريليون جنيه.

وفى هذا الصدد أوضح الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس أن وزارة النقل تسير وفق خطة ممنهجة ومدروسة تم وضعها بواسطة خبراء للنهوض بقطاعات وزارة النقل والتي تعد إحدى أهم الوزارات الخدمية.

وأكد مهدي خلال تصريحات صحفية لـ القاهرة 24 أن الهيئة القومية للأنفاق استحوذت على النصيب الأكبر من حجم التكلفة المالية المخطط تنفيذها حتى عام 2024 وذلك بعد توقيع عقد تنفيذ القطار السريع مع شركة سيمنز الألمانية بداية من المرحلة الأولى والتي تشمل مسار العلمين -العين السخنة.

تأثير تعويم الجنيه على قطاع الهيئة القومية للأنفاق

استحوذت الهيئة القومية للأنفاق على النصيب الأكبر في الحصول على التكلفة المالية للمشروعات والتي بلغت 837 مليار جنيه، وذلك لتنفيذ المشروعات القومية والتي تتعلق بنظام الجر الكهربي والذي يشمل مشروع القطار السريع ومشروع القطار الكهربائي LRT وكذلك أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق إلى جانب مشروع قطاعي المونوريل.

بينما أثر قرار تعويم الجنيه المصري على أسعار تذاكر قطارات مترو الأنفاق في شهر مارس من عام 2016 بعدما أعلن الدكتور سعد الجيوشي، وزير النقل الأسبق أن الحكومة قدمت مقترحا لرفع سعر تذاكر الخط الأول بمترو الأنفاق، لـ3 جنيهات بدلا من جنيه واحد وتم إصدار القرار رسميا بشأن زيادة أسعار تذاكر قطارات مترو الأنفاق.

وعقب مرور سنتين من القرار الأخير، وتحديدا في شهر مايو من عام 2018 قرر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق زيادة أسعار تذاكر المترو مع تقسيمها إلى نظام محطات على أن يتراوح سعر التذكرة بين 3 و7 جنيهات للتذاكر الكوامل ويتراوح بين 2 و6 جنيهات لأنصاف التذاكر.

وفي شهر أغسطس من العام الماضي أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق زيادة سعر التذكرة من 1 إلى 16 محطة من 5 جنيهات إلى 7 جنيهات، وتذكرة 16 محطة إلى 40 محطة لـ10 جنيهات بدلا من 7 جنيهات، بالإضافة إلى زيادة سعر تذكرة 9 محطات من 3 جنيهات إلى 5 جنيهات.

تأثير تعويم الجنيه على قطاع الهيئة القومية لسكك حديد مصر  

فى سياق متصل خصصت وزارة النقل 225 مليار جنيه لدعم وتطوير هيئة السكة الحديد من خلال منظومة تطوير الإشارات الجديدة وتجديدات السكة إلى جانب تدعيم أسطول هيئة السكة الحديد  المتحرك وتزويده بـ 1300 عربة ركاب جديدة ضمن تحالف مَجَري روسي، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعار تذاكر القطارات على مدار الخمس سنوات الأخيرة من خلال رفع تذاكر القطارات على مرحلتين.

وفى 30 يوليو من العام الماضي أصدرت هيئة السكة الحديد قرارا بزيادة تذاكر القطارات الدرجة الأولى المكيفة الاستنلس إستيل، vip، بواقع 25%، وتذاكر القطارات الدرجة الثانية المكيفة الاستنلس إستيل، vip، بواقع 30%، وزيادة تذاكر القطارات الدرجة الأولى المكيفة الإسبانى والفرنساوى بواقع 30%، كما ضم القرار زيادة تذاكر القطارات الدرجة الثانية المكيفة الإسبانى والفرنساوى بواقع 83 %، وزيادة تذاكر القطارات الدرجة الثانية المحسنة بواقع 150 %.

 

نصيب قطاعات وزارة النقل من تكلفة التطوير 

وفيما يتعلق بتنفيذ خطة التطوير من قبل وزارة النقل أشاد الدكتور مجدي صلاح، أستاذ النقل والطرق بما يتعلق بالهيئة العامة للطرق والكباري من خلال ربط مخططات التنمية الشاملة بجميع قطاعات الدولة وإنشاء محاور عرضية جديدة على النيل من منظور تنموي شامل لتصل المسافة بين كل محور والآخر 25 كم.

وأوضح مجدي خلال تصريحات صحفية لـ القاهرة 24 أنه تم التخطيط لإنشاء 7000 كم من الطرق بتكلفة إجمالية 170 مليار جنيه بينما نُفذ 5300 كم بتكلفة بلغت 140 مليار جنيه كما تم التخطيط لإنشاء 22 محورا جديدا على النيل بتكلفة بلغت 38 مليار جنيه.

وفي هذا الصدد أوضحت وزارة النقل نصيب قطاعات وزارة النقل من التكلفة الإجمالية لخطة 2024 والذي جاء على النحو التالي: 

 نصيب الطرق والكباري 474 مليار جنيه. 
نصيب هيئة السكة الحديد 225 مليار جنيه.
نصيب هيئة الأنفاق 837 مليار جنيه.
نصيب الموانئ الجافة 15 مليار جنيه. 
نصيب الموانئ البحرية 115.6 مليار جنيه. 
نصيب النقل النهري 3 مليارات جنيه.

بينما حددت وزارة النقل إجمالي تكلفة المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها والتي جاءت على النحو التالي:-
نصيب الطرق والكباري 429 مليار جنيه. 
نصيب هيئة السكة الحديد 125 مليار جنيه.
نصيب هيئة الأنفاق 680 مليار جنيه. 
نصيب الموانئ الجافة 6 مليارات جنيه.
نصيب الموانئ البحرية 54.3 مليار جنيه. 
نصيب النقل النهري 1.7 مليار جنيه. 

تابع مواقعنا