الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدبولي: توجيهات من الرئيس بتعزيز العلاقات التجارية بين مصر ودول الكوميسا

 مصطفى مدبولي رئيس
سياسة
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 09:46 ص

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مساء أمس، لمتابعة الاستعدادات الخاصة باستضافة القمة الـ 21 لرؤساء الدول والحكومات للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا الكوميسا، والمقرر عقدها يوم 23 نوفمبر 2021 بمدينة شرم الشيخ.

وحضر الاجتماع سامح شكري، وزير الخارجية، الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

في بداية اللقاء، أكد رئيس الوزراء، الأهمية التي توليها مصر لرئاستها المرتقبة لتجمع الكوميسا، لا سيما أن مصر سوف تتسلم رئاسة الكوميسا في القمة المقبلة، بعد 20 سنة من آخر مرة تولت فيها الرئاسة في 2001.

وأضاف مدبولي أن مصر حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع الدول الإفريقية، خاصة أن التعاون الإقليمي من خلال التكتلات التجارية، أصبح واحدًا من أهم آليات تحقيق التنمية.

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتدعيم وتطوير التكامل الإقليمي، وتعزيز العلاقات التجارية بين مصر والدول الأعضاء في الكوميسا، لافتًا إلى أن مصر ساهمت وما زالت تُساهم بفاعلية في تدعيم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

وأكد رئيس الوزراء أن استضافة مصر للقمة الـ21 للكوميسا في 23 نوفمبر 2021 بمدينة شرم الشيخ، إنما يعكس إيمانها الراسخ والتزامها بتعزيز العمل الجماعي لزيادة معدلات النمو الاقتصادي، وإزالة كافة العقبات التي تعترض حرية التجارة بين الدول الأعضاء، ومجابهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، موجهًا كافة الجهات المعنية ببذل أقصي الجهود لكي تخرج القمة في أفضل صورة.  

وخلال الاجتماع، استعرض الوزراء المعنيون الترتيبات الجارية لقمة الكوميسا التي ستنعقد بعد 3 سنوات من انعقاد القمة الأخيرة في لوساكا بزامبيا في يوليو 2018.

تابع مواقعنا