الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المبعوث الأممي إلى السودان يكشف عن مسودة اتفاق مبدئي بين البرهان وحمدوك

البرهان وحمدوك
سياسة
البرهان وحمدوك
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 06:45 م

قال المبعوث الأممي إلى السودان، فولكر بيرتس، إن القوات المسلحة السودانية ورئيس الحكومة المنحلة عبدالله حمدوك، قد توصلا إلى اتفاق مبدئي يتضمن خطوط عريضة منها رفع حالة الطوارئ.

وأضاف المبعوث الأممي إلى السودان، لوكالة رويترز، مساء اليوم الخميس، أن المحادثات التي يقودها بين طرفي الأزمة في السودان أسفرت عن إطار مبدئي للاتفاق بين الجيش وحمدوك، موضحا أن الاتفاق ضروري حتى لا تتعقد الأمور خلال الأيام المقبلة.

وأوضح فولكر بيرتس، أن الخطوط العريضة للاتفاق المحتمل تشمل عودة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، وإطلاق سراح المعتقلين وتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة وإدخال تعديلات على الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية، ورفع حالة الطوارئ.

كان قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أعلن يوم 25 أكتوبر الماضي، قرارات قال إنها لتصحيح مسار الثورة بعدما حاولت قوى سياسية اختطافها، منها حل الحكومة وحل مجلس السيادة وإعلان حالة الطوارئ ووقف العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية، لكن قوى الحرية والتغيير رفضت هذه القرارات ووصفتها بالانقلاب.

وتجري منذ ذلك الحين مفاوضات غير مباشرة تقودها عدة أطراف، بين البرهان وحمدوك، لتقريب وجهات النظر.

وكان البرهان، قد وعد بتشكيل حكومة من المستقلين بعيدا عن القوى السياسية، التي قال إنها تصارع بعضها وتكبل عمل رئيس الوزراء حمدوك، موضحا أنه سيتم استكمال تشكيل المؤسسات المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية، ولم يتم تشكيلها بسبب الخلافات السياسية بين قوى الحرية والتغيير، ومنها المجلس النيابي والمحكمة الدستورية.

تابع مواقعنا