الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بينها الإسكندرية وشنجهاي وميامي.. الأرصاد تحذر من ارتفاع منسوب مياه البحار وغرق بعض المدن

أمطار على الإسكندرية
أخبار
أمطار على الإسكندرية
الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 04:46 م

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن تأثير التغيرات المناخية وغازات الاحتباس الحراري؛ يسود دول العالم أجمع.

 

وأضافت إيمان شاكر، في تصريح لـ موقع القاهرة 24، أن العلماء دائمًا ما يفترضون السيناريوهات الأسوأ؛ حتى يُصدر متخذ القرار، تحركات وقرارات ملزمة، لمواجهة أزمات التغيرات المناخية.

 

وأشارت شاكر، إلى أنه مع زيادة نسب انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، دون أخذ إجراءات للحماية؛ فإنه بحلول عام 2100، سترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، تصل إلى 4 مئوية؛ وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه البحار، ويتسبب في غرق بعض المدن أو الدول، منها الإسكندرية وشنجهاي وميامي.

 

وأكدت مديرة مركز الاستشعار عن بعد، أن كل هذه مجرد سيناريوهات وافتراضات، فمثلًا، إذا ارتفعت درجات الحرارة بمعدل 3 درجات أعلى من المعدل الطبيعي؛ فإن ارتفاع منسوب المياه لن يصل إلى إغراق المدن.

 

وأشارت الدكتورة إيمان، إلى أن مصر خلال الـ10 أعوام الماضية شهدت كميات أمطار أعلى من المعدلات الطبيعية في بعض الأحيان، إلى جانب زيادة حدة العواصف الترابية وتكرارها.

 

ولفتت أيضًا مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن مدينة مثل مطروح تشهد معدلات سقوط أمطار أعلى من الإسكندرية، لكن مطروح، نظرًا لطبيعتها الصحراوية؛ تمتص الرمال كميات المياه المتساقطة، على عكس المدن الساحلية.

تابع مواقعنا