الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عميد كلية الزراعة بعين شمس: التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الاستراتيجية وتقلل الإنتاجية

المحاصيل الزراعية
أخبار
المحاصيل الزراعية
السبت 06/نوفمبر/2021 - 07:58 م

قال الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، إن التغيرات المناخية توثر على العالم بأجمعه، لافتا إلى حديث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أشار إلى اختفاء عدة مدن ساحلية منها مدينة الإسكندرية خلال مؤتمر المناخ، مؤكدًا أن التغيرات تزيد من ارتفاع سطح البحر مما يؤثر على القطاع المائي والزراعي.

أضاف جلال في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن القطاع الزراعي يشهد التغيرات المناخية التي تؤثر على المحاصيل الزراعية بصورة سلبية وتؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

كما أوضح عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن التغيرات المناخية تؤثر على توافر نسبة المياه العذبة الصالحة للزراعة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الملوحة وتقل جودتها.

ومن ضمن الآثار السلبية للتغيرات المناخية، أكد جلال أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى ظهور آفات وأمراض جديدة غير موجودة، مؤكدًا أن القطاع الزراعي يتأثر بشدة في حالة عدم تكاتف العالم للحد من تلك الظاهرة. 

ويرى عميد كلية الزراعة، أن التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الاستراتيجية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتشمل القمح والسكر والأرز والمحاصيل الزيتية. 

وأكد عميد كلية الزراعة على ضرورة استخدام بدائل الطاقة وترشيد استخدامات الطاقة القائمة على الغاز أو البترول والكهرباء، كالطاقة الشمسية كأحد المصادر للحد من الانبعاثات الكربونية بما لا يضر الإنسان وفي نفس الوقت للحفاظ على صحة البيئة.

كما وجه جلال المزارعين بضرورة ترشيد استخدام المياه، واستبدال جميع مولدات المياه بأن تعمل بالطاقة الشمسية وليست الطاقة الحرارية، بالإضافة إلى الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية لتقليل من نسبة الملوثات والانبعاثات الحرارية. 

تابع مواقعنا