الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الأوقاف: بقاء صناديق التبرعات بمساجد النذور خطوة انتقالية فقط.. والطرق الصوفية تحصل على 10%

الدكتور محمد مختار
دين وفتوى
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الأحد 07/نوفمبر/2021 - 01:49 ص

صرح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بأن الإبقاء على صناديق التبرعات للمساجد، بمساجد النذور، والتي يبلغ عددها 200 مسجد فقط على مستوى الجمهورية، ما هو إلا خطوة انتقالية فحسب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج الحكاية، والمذاع على فضائية mbc، أن السبب في عدم رفع صناديق النذور من مساجد آل البيت، هو أن الطرق الصوفية تحصل على 10% من نسبة التبرعات التي يتم جمعها من مساجد النذور، وذلك بموجب القانون؛ لقضاء حوائج المشيخة.
 

وتابع: لما يكون في مسجد يشترك معايا في إدارته شخص اخر، يبقى مقدرش اتصرف فيه لوحدي، معقبا: استثنينا مساجد النذور من القرار لحد ما نتوصل لحل واتفاق مع مشيخة الطرق الصوفية، ودا بشكل مؤقت في المرحلة الانتقالية دي بس.
 

وأشار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إلى أن الوزارة كانت تجمع 6 مليون جنيه سنويا من صناديق التبرعات بالمساجد قبل عام 2014، لافتا إلى أن المبلغ قد ازداد إلى 30 مليون جنيه سنويا بعد الحوكمة.

وشدد وزير الأوقاف على الجميع، عدم دفع أي أموال نقدية للمساجد، إلا في حال وجود مجلس إدارة خاص بالمسجد، على أن يتم التبرع وفقا للمعايير التي تحددها الوزارة، أز عن طريق الدفع غير النقدي، بالتبرع على أرقام الحسابات البنكية المخصصة لذلك.

وحدد الدكتور محمد مختار جمعة، أرقام الحسابات البنكية الخاصة بالتبرع للمساجد كالتالي:
 

1. حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة بالبنك المركزي المصري وجميع فروعه رقم (9/80274/450/9).

2. حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع بالبنك المركزي المصري رقم (9/78899/450/9).

3. حساب مجلس الإدارة الرسمي للمسجد حال وجوده.

 

 

تابع مواقعنا