رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف تؤثر التغيرات المناخية على الثروة الحيوانية؟.. الزراعة تُجيب

تأثير التغيرات المناخية
تأثير التغيرات المناخية على الماشية

قال الدكتور هاني حسن، مدير معهد بحوث التناسليات التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، إن الثروة الحيوانية تحتاج إلى درجات حرارة معينة لإتمام العمليات الفسيولوجية الخاصة بها، مؤكدًا أن التغيرات المناخية تسبب خللًا في هذه العمليات. 

وأضاف مدير معهد التناسليات في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الإجهاد الحراري والتغيرات المناخية لها تأثيرات سلبية على الماشية، والتي قد تُؤثر على إنتاجيتها في اللحوم والألبان، لافتًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بالتدريج في السنوات الماضية، أدى إلى تأثر الإنتاجية على المستوى الزراعي والحيواني، من خلال ظهور بعض الآفات الغربية، وارتفاع أسعار اللحوم وانتشار الأمراض. 

وأوضح مدير معهد التناسليات أن التغيرات المناخية، وبالتحديد ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على الماشية من خلال التغير في الهرمونات وارتفاع نسبة الكورتيزون في الدم مما يعرض الحيوانات للإجهاض، كما تُساهم ارتفاع درجات الحرارة في نقص عملية انتاج الحيوانات المنوية لدى الذكور وقلة الخصوبة.

وأكد هاني أن ارتفاع درجات الحرارة يساهم في انخفاض إنتاجية اللحوم والألبان، مُوجهًا عدة نصائح للمزارعين لتفادي التغيرات المناخية من خلال وجود مظلات تحمي الماشية من الأمطار والحرارة، وامدادها بالمياه واستخدام قطرات المياه لترطيب أجسادها باستمرار، موضحا أن إنتاجية اللحوم والألبان تزيد في فصل الشتاء على عكس الصيف. 

وأشار مدير معهد التناسليات إلى أن هناك بعض الأبقار المستوردة من الخارج تحتاج إلى الطقس البارد، وعند انخفاض درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة الإنتاجية. 

عاجل