رئيس التحرير
محمود المملوك

مركز تعليم الكبار: محونا أمية 15 ألف مواطن من خلال استخدام التكنولوجيا

إسلام محمد السعيد
إسلام محمد السعيد مدير مركز تعليم الكبار

قال الدكتور إسلام محمد السعيد، مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، إن الجامعة استطاعت القضاء على أمية 35 ألف مواطنًا خلال الـ 3 سنوات الماضية، من بينهم 15 ألف تم القضاء على أميتهم عن طريق الفصول التكنولوجيا لمحو الأمية، لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة من إدارة الجامعة لملف محو الأمية ومدي تقدمه.

وأشار إسلام السعيد في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى جهود مركز تعليم الكبار في القضاء على الأمية من خلال التكنولوجيا، حيث إن الجامعة دربت الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتوظيف التكنولوجيا في فصول محو الأمية، موضحًا أن المركز يقدم خدمات للمواطنين عن طريق فيديوهات قصيرة للقضاء على الأمية عن طريق الهاتف المحمول، فضلًا عن وجود فصول محو أمية تتم عبر تقنية زووم. 

وأوضح السعيد، أن المركز لديه قناة على يوتيوب تقدم تدريبات لطلابها، وأعضاء الهيئة العامة لتعليم الكبار للتعامل مع فصول محو الأمية.

وأضاف مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، أنه نظرًا لصعوبة تعامل بعض الأميين مع الانترنت، يؤدي المركز دور كبير في القضاء عن الأمية عن طريق القوافل التنموية بجميع المحافظات في إطار مبادرة حياة كريمة، والتي تتضمن جانب من فصول محو الأمية، مشيرًا إلى أن جامعة عن شمس ستقوم خلال شهر نوفمبر بقافلة تنموية إلى محافظة قنا، فضلًا عن قافلة تنموية شاملة إلى محافظة البحيرة في نهاية عام 2021. 

أوضح السعيد، أن الجامعة تفتتح أبوابها يوم السبت من كل أسبوع لإجراء امتحانات تحديد مستوى الأمية لديهم، وممارسة أساليب القضاء على الأمية التي يقدمها مركز تعليم الكبار بالجامعة، مضيفًا أن عدد الكليات المشاركة بمشروع محو الأمية بجامعة عين شمس ارتفعت العام الحالي إلى 9 كليات بدلًا من 7 العام الماضي. 

ونوه السعيد، إلى الجامعة استلمت جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية 2021، وذلك من وسط 172 جامعة علي مستوي العالم، موضحًا أن الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، حصلت على الجائزة لتطبيق التكنولوجيا في فصول محو الأمية.