رئيس التحرير
محمود المملوك

29 ديسمبر.. ندوة للذكاء الاصطناعي بكلية الآداب جامعة القاهرة

كلية الآداب- جامعة
كلية الآداب- جامعة القاهرة

تعقد كلية الآداب برئاسة عميد كلية الآداب جامعة القاهرة الدكتور شريف شاهين ندوتها الأولى عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانيات تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.

ومن المقرر أن تقام الندوة في قاعة الندوات بكلية الآداب جامعة القاهرة، تاريخ الندوة يومي 29- 30 ديسمبر 2021، بواقع 4 جلسات علمية موزعة على اليومين، مدة كل جلسة ساعتان.

وتهدف الندوة إلى إثارة وعي الباحثين العلميين المعنيين بالعلوم الاجتماعية والإنسانيات بأبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذه المجالات وإتاحة الفرصة للعاملين فيها بحثا ودراسة وممارسة لتطوير بحوثهم ودراساتهم ومهاراتهم المهنية، ولتحقيق الإفادة من هذه التطبيقات في خدمة التحول الرقمي للمجتمع المصري وإنجاز أهداف التنمية المستدامة وفقًا لخطة مصر 2030. 

وتأتي هذه الندوة استثمارًا للمساق التدريبي الذي تلقاه واجتازه بتفوق فريق من أعضاء هيئة تدريس قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب من شركة IBM في موضوع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.
وتناقش الندوة عدة محاور أهمها تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اللغة، ونظم المعلومات الجغرافية GIS، والدراسات النفسية، والاجتماعية والإعلام والاقتصاد الرقمي. 
وقد أعلنت الجامعة عن رابط موقع الندوة لإرسال المشاركات والمستخلصات