الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هدم المحال القديمة دون حفائر.. ومصدر: مخالف لقوانين حماية الآثار والتراث | صور

 المحال القديمة دون
أخبار
المحال القديمة دون حفائر
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 07:28 م

عبّر متابعو مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من وزارة السياحة والآثار بشأن أعمال تطوير منطقة القاهرة التاريخية وهدم المحال القديمة أمام باب الفتوح وجامع الحاكم، دون الكشف عمّا أسفلها من حفائر، معتبرين أن هذا الأمر مخالف لقوانين الآثار والتراث.

وتواصل القاهرة 24 مع مصادر داخل وزارة السياحة والآثار لكشف حقيقة الأنباء المتداولة لهدم المحال دون حفائر أسفلها.

 المحال القديمة دون حفائر

وقال مصدر، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن أعمال التطوير تتم دون أي إجراء وأعمال حفائر، وسيتم استكمال هدم المحلات دون الكشف عما أسفلها، وذلك يخالف قوانين حماية الآثار والتراث العالمي والمواثيق الدولية، لأن هذه المنطقة شهدت حقبا زمنية مختلفة منذ أكثر 1000 عام.

 المحال القديمة دون حفائر

وأوضح المصدر أن وزارة السياحة والآثار ليست لها علاقة بموضوع الهدم، وهناك أجهزة وجهات مختصة مسئولة عن الهدم، مشيرًا إلى أن دور الآثار هو تقديم كشف بأسماء المواقع الأثرية والمسجلة في عداد الآثار فقط لا غير والرؤية غير واضحة.

 المحال القديمة دون حفائر

يذكر أن باب الفتوح من أندر أمثلة العمارة العسكرية في العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية أسوة بمثيليه باب النصر وباب زويلة، وبني في عهد الخليفة المستنصر بالله على يد وزيره قائد الجيوش بدر الجمالي بغرض الدفاع وحماية المدينة سنة 480هـ/ 1087م بالسور الشمالي لمدينة القاهرة الفاطمية ويفتح على شارع المعز، وعلى الرغم من نقش اسم باب الإقبال بالنص التأسيسي للباب، فإنه ظل محتفظا بالاسم القديم باب الفتوح وهي التسمية التي لا تزال تطلق عليه حتى الآن.

 المحال القديمة دون حفائر
 المحال القديمة دون حفائر
 المحال القديمة دون حفائر
تابع مواقعنا