رئيس التحرير
محمود المملوك

أستاذة جامعية تنتقد منهج رابعة ابتدائي: كتاب الرياضيات 325 صفحة | فيديو

طارق شوقي
طارق شوقي

قالت الدكتور محبات أبو عميرة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن مشكلة منهج رابعة ابتدائي، تتمثل في الإسهاب والإطالة خاصة في منهج الرياضيات الذي يصل إلى 325 صفحة.


وأوضحت أستاذة المناهج بجامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد، أن بعض موضوعات منهج رابعة ابتدائي لا تتلاءم مع المراحل العمرية للطلاب، موضحة أهمية الاعتماد على عنصري التشويق والتبسيط لحل أزمة رابعة ابتدائي.


واقترحت أستاذ المناهج، إجراء امتحانات على المواد الأساسية فقط لحل أزمة منج رابعة ابتدائي، مطالبة بتدريب المعلمين على الأساليب الجديدة لتقييم الطلاب.


وفي وقت سابق، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن منهج الصف الرابع الابتدائي فلسفته مختلفة، وهو أول منهج يكون في امتحانات، مشيرا إلى أن الصف الرابع الابتدائي، سيشمل تقيمين، الأول يشمل متابعة المدرس له، والأخير امتحان مدته 20 دقيقة.

وأكمل شوقي، أن الوزارة تحاول إنهاء القلق لدى الأولاد، الذي يحدث عند ذكر كلمة امتحان، والفكرة الراسخة لدى أولياء الأمور من نظام التعليم القديم المعتمد على الحفظ، وأن التعليم الحالي يعتمد على النقد والفهم.