الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد هجوم عقارب بأسوان.. بروتوكول الصحة يحدد جرعات المصل والإسعافات الأولية

عقرب
أخبار
عقرب
السبت 13/نوفمبر/2021 - 08:29 م

شهدت محافظة أسوان، مساء أمس الجمعة، حالة من الطقس السيء والتغيرات المناخية، خلفت انهيار عدد من المنازل ومهاجمة العقارب والثعابين للأهالي وإصابة 503 حالة بلدغات عقارب وثعابين، ونقلهم إلى المستشفيات ومراكز المحافظة لتلقي اللقاح.

ينشر موقع القاهرة 24، بروتوكول وزارة الصحة والسكان، المتضمن أسلوب التعامل مع حالات لدغات العقارب، والمستند على أحدث ما ورد من مركز السموم لكلية طب جامعة عين شمس ومركز السموم لكلية طب جامعة المنوفية، والموزع على جميع مستشفيات العامة والمركزية.

الإسعافات الأولية لحالات لدغة العقارب

ويتضمن البروتوكول العلاجي للتعامل مع حالات لدغ العقارب الإسعافات الأولية مع الحالات المصابة، وتتمثل في:

1- طمأنة المصاب ومحاوله ابقائه هادئا. 

2- إزالة الذنب إن وجد باستخدام جسم مسطح، مثل كارت وليس جسم حاد، أو ملقاط لأنه يتسبب في عصر مكان الإصابة وزيادة إفراز السم للدورة الدموية. 

3- غسل مكان الإصابة بالماء والصابون، مع إزالة الخواتم والساعة والحلي من المكان المصاب لاحتمال تورمه.

4- يمكن استخدام رباط شاشة أعلى المكان المصاب مع مراعات أن يتم ربطة بخفه بحيث يغلق الوريد فقط وليس الشرايين لتفادي حدوث قصور الامداد الدموي للأجزاء التي اسفل مكان الإصابة.
5- استخدام ثلج ملفوف بالقماش علي مكان الإصابة لمدة 10 دقائق ثم إزالته لمدة 10دقائق أخرى مع التكرار لتفادى عدم  حدوث تورم بمكان الإصابة ولتقليل افراز السم بمكان الدورة الدموية.
6- عدم استخدام أي مسكنات الا بعد استشاره الطبيب.
7- تسجيل العلامات الحيوية لمصاب وخاصة النبض والتنفس وضغط الدم.

جرعات مصل لدغة العقارب

ويقسم البروتوكول الحالات المصابة بلدغة العقارب إلى ثلاث مستويات “قليلة ومتوسطة وشديدة”، وتختلف أعراض وجرعات المصل وفقا لهذه المستويات، موضحا أن أعراض المستوى الأول “قليلة التأثير” تتمثل في "الألم، التنميل، تخدر مكان اللدغة، برودة الأطراف، هبوط في ضغط الدم"، وعليها يجب إعطاء المريض 1-2 أمبولة من المصل ضد سم العقرب بالعضل أو تحت الجلد بعد اختبار الحساسية، وتكرار الجرعة بعد 1-2 ساعة، في حالة عدم تحسن المريض.

وتتشابه أعراض المستوى الثاني من الإصابة “متوسطة التأثير” مع المستوى الأول ويزيد عليها زيادة عدد ضربات القلب واختلافه في الإيقاع والشعور بالغثيان والقيء، وكذا تتشابه في نسبة الجرعة وبروتوكول العلاج المطلوبة للمصاب من المستوى الأول.

فيما يتلقى مصاب المستوى الثالث “شديد الخطورة” أمبولات من المصل مخففة بمحلول ملح فيسيولوجي بنسبة 1-10عن طريق التنقيط بالوريد عن مدى 30 دقيقة، مع متابعة العلامات الحيوية كل نصف ساعة، وتكرار الجرعة بعد 1-2 ساعة حالة عدم تحسن الحالة.

علامات التحسن

وأشار البروتوكول الخاص بوزارة الصحة لعلاج لدغات العقارب، إلى إمكانية زيادة الجرعة في حالة الإصابة بالرأس أو الرقبة أو الكتف، وفي حالة أن المدة الزمنية بين الإصابة والعلاج طويلة تزيد بحد أقصى لـ 10 أمبولات.
وشدد البروتوكول، على وجوب  إجراء اختبار حساسية الجلد قبل إعطاء المصل، وحفظ المذيب بنفس درجة حرارة الثلاجة من 2 إلى 8 درجة م.

وأوضحت الوزارة من خلال نشرته من بروتوكول، أن علامات التحسن تتمثل في “انتظام نبضات القلب السريعة وعودتها إلى معدلها الطبيعي، استيعاب الدفء في الأطراف الباردة، استعادة المعدل الطبيعي لضغط الدم، رجوع سرعة التنفس إلى معدلها الطبيعية”.

تابع مواقعنا