رئيس التحرير
محمود المملوك

معرض تونس الدولي للكتاب يناقش اتجاهات جديدة في الأدب التونسي

جانب من معرض تونس
جانب من معرض تونس

تتواصل فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب، في دورته الـ 36 المنعقدة في الفترة من 11 نوفمبر وحتى 21 نوفمبر، حيث يعقد اليوم لقاء بعنوان، اتجاهات جديدة في الأدب التونسي.

تأتي الندوة من منطلق أنه إذا كان الأدب يفهم على أنه إبداع وبحث عن أشكال جديدة بهدف تفجير أشكال التعبير الأدبي السائدة وتجريب أشكال أخرى، فنحن بهذا الفهم نواجه تصورًا حداثيًّا، شعاره ثورة الأدب، وهي ثورة مختلفة عن الثورة في عالم السياسة؛ لأنها لا تحدث في الواقع اليومي ولا في أرض التاريخ، ولا حتى في إمبراطورية الخيال، بل هي ثورة داخل المؤسسة الأدبية.

وتؤكد الندوة أنه في هذا السياق طرح الكثيرون بعض الأسئلة الخارقة مثل: هل ظل الأدب التونسي الحديث يكرر أشكال الكتابة في الرواية والشعر والقصة؟ أم ثار عليها باحثا عن مسالك مختلفة؟.

وتعقد الندوة في قاعة هشام جعيط على جلستين الأولى بعنوان اتجاهات جديدة في الشعر التونسي ويشارك فيها آدم فتحي، فتحي النصيري، سمير السحيمي، أشرف القرقني، عبدالقادر العليمي، سفيان رجب.

وتأتي الجلسة الثانية بعنوان: اتجاهات جديدة في الرواية  التونسية، ويشارك فيها كل من محمد القاضي، حسونة المصباحي، آمنة الرميلي، سوسن عوري، سامي مقدم، شفيق طارقي، لزهر زناد.

عاجل