الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زي النهارده.. رأسية حسام حسن تخطف الصعود لكأس العالم

حسام حسن
رياضة
حسام حسن
الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 01:15 م

يحمل مثل هذا اليوم الـ 17 من نوفمبر ذكريات سعيدة للجماهير المصرية، حيث شهد ذلك اليوم عام 1989 تحقيق المنتخب الوطني الأول حلم الصعود لمونديال 90 بإيطاليا عقب غياب 56 عاما عن المشاركة في منافسات كأس العالم.

وتمكن الفراعنة من تحقيق فوز تاريخي على نظيره المنتخب الجزائري بهدف نظيف، سجله المهاجم حسام حسن، في الدقيقة الـ 4 من عمر اللقاء، وذلك ما كان كافيا للصعود إلى كأس العالم 1990.

ونستعيد لكم في السطور التالية، أبرز المعلومات التي تخص تلك المباراة التي جمعت بين منتخب مصر وشقيقه الجزائري.

كان الجنرال الراحل محمود الجوهري، هو المدير الفني للمنتخب الوطني وقتها، وحقق وقتها التعادل في لقاء الذهاب الذي أقيم يوم 8 أكتوبر من نفس العام، ليصبح الحسم في لقاء العودة في الـ 17 من نوفمبر.

دخل الجوهري المباراة وقتها بتشكيل مكون من: أحمد شوبير، إبراهيم حسن، هشام يكن، هاني رمزي، ربيع ياسين، أحمد رمزي، أحمد الكأس، مجدي عبد الغني، هشام عبد الرسول، حسام حسن، وجمال عبد الحميد.

استطاع لاعبو الفراعنة الوصول للمونديال بعد عرضية متقنة من أحمد الكأس ضربها الأسطورة حسام حسن بالرأس في شباك حارس مرمى الجزائر بطل كأس الأمم الإفريقية حينها، ليخطف بطاقة التأهل لمونديال إيطاليا 1990.

وصعدت كتيبة الفراعنة تحت قيادة الجنرال الجوهري، إلى نهائيات كأس العالم إيطاليا 1990، ووجد المنتخب في مجموعة تضم منتخبات هولندا بطل أوروبا وإنجلترا وأيرلندا، وهي واحدة من أصعب المجموعات التي كانت في منافسات البطولة.

وتمكن الجوهري من قيادة المنتخب الأول إلى تحقيق تعادل إيجابي مع منتخب هولندا بنتيجة 1-1، ثم التعادل مع أيرلندا دون أهداف، قبل أن يتلقى الهزيمة بهدف نظيف من إنجلترا، ليحصد نقطتين ويودع المونديال.

الجدير بالذكر أن مصر وصلت المونديال 3 مرات في تاريخها أعوام 1934 و1990 و2018، ومن المنتظر تحقيق الحلم بالتأهل للمرة الرابعة بمونديال قطر المقبل 2022.

تابع مواقعنا