الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى عيده القومي.. أبرز إنجازات قطاع البترول

البترول والثروة المعدنية
اقتصاد
البترول والثروة المعدنية
الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 03:52 م

يرصد القاهرة 24 إنجازات قطاع البترول في عيده القومي السادس والأربعين، حيث يحتفل قطاع البترول المصري في 17 نوفمبر من كل عام، بذكرى استرداد حقول بترول سيناء عام 1975.

بدأت مصر في استعادة حقول بترول سيناء في مثل هذا اليوم من العدو الصهيوني، وتم تتويج اليوم عيدًا قوميًا للبترول من كل عام، حيث استعادت مصر حقل شعاب على بجنوب خليج السويس، ضمن المرحلة الأخيرة من الانسحاب الإسرائيلي في 25 نوفمبر 1979.

وأصبحت بعد ذلك الحين جميع الحقول تحت السيطرة المصرية، والتي قادت الدولة من خلالها تنمية الحقول في سيناء، واكتشاف حقول جديدة حتى اللحظة الحالية.

وفي إطار الاحتفالية، يعرض القاهرة 24 أهم إنجازات القطاع خلال العام الجاري: 

مشروع إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول

يستهدف المشروع إنشاء وحدة إنتاج الإسفلت بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن إسفلت في اليوم لسد احتياجات السوق المحلي، والطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تصل إلى 420 ألف طن إسفلت، و150 ألف طن سولار خفيف، و192 ألف طن سولار ثقيل، بتكلفة استثمارية 64 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء من مشروع وحدة إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول في محافظة السويس في ديسمبر من العام الجاري.


معمل تكرير مسطرد

واحد من أهم مشروعات الطاقة في مصر وإفريقيا والقائم على أحدث أنواع التكنولوجيا، وهو عبارة عن إنشاء مجمع حديث للتكرير بمسطرد بتكلفة إجمالية 4.3 مليار دولار، يقدر التمويل الأجنبي بنحو 87٪ من التكلفة الكلية للمشروع، مما يعطي الثقة في مناخ الاستثمار في مصر.

افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي، ويستهدف تحويل 4.7 مليون طن من المازوت سنويًا لإنتاج مشتقات خفيفة مرتفعة القيمة كالبنزين والسولار والبوتاجاز وغيرها.

مشروع توسعات إنتاج البنزين بالإسكندرية

يهدف المشروع إلى تأمين جزء من احتياجات البلاد من البنزين محليًا، وتقليل الاستيراد من خلال إنتاج 700 ألف طن سنويًا ليصل الإنتاج الكلي إلى مليون و500 ألف طن سنويا من البنزين عالي الأوكتان 92 و95، وأضاف المشروع 90٪ من الطاقة الإنتاجية الأصلية، حيث كان إجمالي كمية البنزين قبل مشروع التوسعات 800 ألف طن سنويا، فوصل الإجمالي بعد التوسعات إلى 1.5 مليون طن سنويا، بتكلفة نحو 3.5 مليار جنيه.


إمدادات المحافظات بخطوط المنتجات البترولية


كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 31 مشروعًا ببعض المحافظات، تتضمن تشغيل 13 خطًا لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى إحلال وتجديد 18 خطًا، بتكلفة إجمالية 3.6 مليار جنيه، تهدف لتوفير احتياجات المواطنين ومحطات الكهرباء من المنتجات البترولية والوقود.


تنمية حقل بترول شمال غرب أكتوبر بخليج السويس

يهدف المشروع إلى استيعاب الزيادة من الخام والتي تقدر ب 3،8 ألف برميل في يوم، من خلال إنشاء منصة بحرية تركيب 2 خط بقطر 5 بوصة، وبطول 22 كم للخط الواحد وإكمال 2 بئر وحفر البئر الثالث، بتكلفة 37 مليون دولار.

 

استكمال المرحلة التاسعة من حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة 

يهدف المشروع إلى إنتاج نحو 365 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وتبلغ تكلفة الاستثمارية نحو 775 مليون دولار، من خلال حفر 8 آبار على الإنتاج بمعدلات إنتاج 290 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و9،3 آلاف برميل متكثفات يوميًا.

تابع مواقعنا