رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير البترول: إصلاحات الدولة تحت قيادة السيسي كلمة السر في تجاوز التحديات

وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن التزام الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما حققته من استقرار سياسي واقتصادي، هو كلمة السر في التغلب على التحديات التي واجهتها مصر بين عامي 2011 و2013، والمساهمة في تحقيق عديد من النجاحات للاقتصاد المصري بصفة عامة ولقطاع الطاقة بصفة خاصة، بعد تجاوز التحديات التي أحاطت به.

وأوضح الملا، في بيان له، أن ما تحقق في هذا القطاع من نجاحات؛ يُمثل نموذجًا لما تشهده الدولة المصرية في المرحلة الحالية من أداء متميز، ورؤية واضحة تخطو بها نحو الجمهورية الجديدة القائمة على التنمية والبناء.

وأضاف الوزير، خلال ندوة حوارية بالجناح المصري بمعرض إكسبو دبي 2020، أن النجاحات التي يعرضها الجناح المصري في هذا المحفل الدولي؛ تعكس بشكل فريد التطور في مصر على مر التاريخ، وصولًا للجمهورية الجديدة، لافتًا إلى أن الحضور المُكثف للزائرين بالجناح يعكس أهميته الكبيرة وتميزه بين جميع الأجنحة المشاركة بـ إكسبو 2020 دبي.

وخلال الندوة الحوارية التي جاءت تحت عنوان منتدى غاز شرق المتوسط.. قصة نجاح تُدعم الاستفادة من مقومات وإمكانات المنطقة، أشار الملا إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط؛ أصبح منظمة دولية في وقت قياسي، بعد أن أخذت مصر زمام المبادرة لإطلاقه بالتعاون مع الدول الأعضاء، بما يسمح بالتنسيق بين دوار الجوار التي يمثل الغاز الطبيعي عاملا مشتركا بينهم؛ سواء كانت دول مُنتجة أم مستهلكة أو اكتشفت الغاز الطبيعي، وتبحث عن أفضل السبل لإنتاجه واستغلاله، حيث يمثل الغاز الطبيعي مصدرًا للعائدات ورفاهية الدول والشعوب. 

وأكد أن التعاون في إطار هذا المنتدى يخلق فرصًا مُتميزة، ويؤسس لإقامة سوق للغاز الطبيعي في شرق المتوسط، ويدعم مكانتها كمصدر مُهم لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي، حيث تعد هي السوق الأقرب لدول شرق المتوسط.

وأوضح وزير البترول أن مصر كأحد الأعضاء المؤسسين بالمنتدى؛ تتمتع بمزايا تنافسية متميزة تؤهلها لتكون مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز في شرق المتوسط، في ظل الاكتشافات الكبرى وحقول الغاز التي تم تنميتها وبنية أساسية مُتميزة؛ ممثلة في مصنعي إسالة الغاز الطبيعي على البحر المتوسط بطاقة 14 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى شبكة قومية لنقل الغاز داخل مصر وأخرى تربطنا بدول الجوار، وأيضا باعتبارها سوقًا كبيرًا للاستهلاك، مشيرًا إلى أن مصر تقوم بتعظيم إنتاجها من الغاز حاليًا، وتصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بالإضافة للتصدير إلى الأردن عبر خط الغاز العربي، كما تخطط لبدء التصدير إلى لبنان في أسرع وقت ممكن.

وأكد الوزير أن المنتدى اهتم بإتاحة الفرصة لمشاركة القطاع الخاص، والعمل المشترك مع الحكومات، حيث يضم أكثر من 30 شركة في اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بالمنتدى، التي تضم شركات دولية ومتعددة الجنسيات وشركات حكومية؛ تُمثل جميع مجالات صناعة الغاز الطبيعي من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأشار إلى أن المنتدى سيعقد اجتماعه الوزاري السادس الأسبوع المقبل، ويضم حاليًا 8 دول أعضاء، بعد انضمام فرنسا، بالإضافة إلى المراقبين من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

عاجل